ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية الصورة الأردنية المعدلة من برنامج علاج الاضطراب في الوعي الزماني الناشئ عن الإصابة الدماغية

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of an Adapted Version of the Temporal Orientation Therapy Program for Brain Injured Jordanians
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: عطية، عبدالرحيم يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخمايسة، زيدان عبدالصمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 178 - 181
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 634290
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة التعرف على مستوى الأداء الحالي في حقل الخلل في الوعي الزماني الناتجة عن الإصابة الدماغية، كما تهدف إلى معرفة فعالية البرنامج الفرعي الخاص بالوعي الزماني من الصورة العربية المعدلة لبرنامج التطوير المعرفي اللغوي (Cognitive- Linguistic Improvement Program - CLIP)، والذي يتضمن ثمانية برامج علاجية، والتي منها برنامج علاج الخلل في الوعي بالزمن والذي بهدف إلى معالجة الضعف في استراتيجية الوعي الزماني عند الأشخاص البالغين بعد إصاباتهم الدماغية. تكونت عينة الدراسة من (30) فردا بالغا يعانون من مشكلات معرفية ولغوية (تتضمن الوعي بالزمن) ناتجة عن إصاباتهم الدماغية، حيث قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية وعددها (15) مريضا، وعينة ضابطة مطابقة تألفت من (15) مريضا آخر، حيث خضعت كلتا العينيتين للقياسيين القبلي والبعدي باستخدام اختبار المهارات المعرفية اللغوية، كما تم استخدام تحليل التباين (ANCOVA) لفحص فرضية الدراسة، كما تم تحديد أثر المتغير التابع من خلال معامل إيتا (ETA) وتحليل التباين للقياسات المذكورة (Repeated Measures). توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مقارنة أدائهم قبل البرنامج العلاجي وبعده ، وهذا يعكس الأثر الواضح لبرنامج علاج الخلل في الوعي الزماني، والذي يعتمد على منهجية تحسين وظائف الخلايا الدماغية المتأثرة وتأهيل خلايا أخرى للقيام بوظائف الخلايا الدماغية التي أتلفت بفعل الإصابة.

The effectiveness of an adapted version of the Temporal Orientation Therapy (a subdivision of the Cognitive-Linguistic Improvement Program - CLIP) in treating temporal orientation disturbances following brain injury is tested. Thirty brain-injured Jordanian adults served as subjects, 15 as an experimental group and 15 as a matched control group. Pre and Posttest was held to all subjects using an original, valid and reliable scale. Statistical analysis included ANCOVA, ETA factor, and Repeated Measures. Results showed significant differences in favor of the experimental group, suggesting a noticeable improvement of the subjects' performances after being trained using the adapted version of the Temporal Orientation Therapy Program.

ISSN: 1016-8923