ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر بطلان قرار التحكيم و اسقاط الخصومة على وسائل و اجراءات الاثبات المستخدمة أمام هيئة التحكيم في التشريع الاردني : دراسة مقارنة

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المصالحة، تركي مصلح حمدان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 195 - 204
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 634701
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في أثر بطلان حكم التحكيم على وسائل وإجراءات الإثبات التي استخدمت أمام الهيئة المبطل حكمها في قضية تحكيم أخرى أو في قضية أمام القضاء النظامي، خاصة وأن الأحكام القطعية التي سبقت إسقاط الدعوى، وكذلك الخبرة والإقرارات والإنذارات التي تمت قبل تاريخ الإسقاط تبقى محتفظة بحجيتها وبقوتها في الإثبات في أي خصومة جديدة. لذا يمكن القول أن للأطراف التمسك في الخصومة الجديدة، سواء أمام التحكيم أو أمام المحاكم، بما صدر أو تم في خصومة التحكيم التي انتهت من أحكام قطعية وإقرارات وأيمان وإجراءات تحقيق وأعمال خبرة صحيحة.

This study deals with the effect of arbitration invalidity and dropping litigation on evidentiary means and procedures used before a panel in which the hear¬ing is revoked in other arbitration cases or any other case before a regular judiciary. A definitive hearing preceded dropping litigation in addition to experiences, declara¬tions and notifications made before such a panel have the same convincing power of evidentiary in any new litigation. Therefore, we can say that parties in new litigation, whether before arbitration or courts, shall adhere to hear¬ings issued or made in arbitral litigation that come to de¬finitive declarations, oaths, investigation procedures and correct experience.

ISSN: 1605-2579