ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور السياسة البريطانية في رسم النظام السياسي والدستوري في مصر : دراسة في ضوء الوثائق البريطانية

العنوان بلغة أخرى: The Role of the British Policy in Drawing the Political and Constitutional Systemin Egypt : Study According to the British Documents
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: حسين، ماجد سليمان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hussain, Majid Salman
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 283 - 352
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 635575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

126

حفظ في:
المستخلص: كان للحرب العالمية الأولى تأثير خطير على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، التي أدت إلى إشعال ثورة ١٩١٩ ضد الاحتلال البريطاني، وبالتالي أجبرت بريطانيا على تغبير سياستها تجاه مصر والحركة الوطنية، وإصدارها أعلان 28 شباط 1922، الذي أدى إلى صياغة الدستور المصري لعام 1923. وبذلك نجحت بريطانيا في سياستها على المدى البعيد في رسم النظام السياسي والدستوري في مصر خدمة لمصالحها ووجودها هناك، وبقيت انعكاسات آثاره على هذا النظام حتى بعد ثورة ١٩٥٢.

It was a serious impact of the First World War on the economic and social conditions in Egypt, which resulted break out the 1919 Egyptian Revolution against British Occupation. This situation forced Britain to change its policy towards Egypt, therefore, issueda declaration of 28 February 1922, which led to the drafting of Egypt's constitution of 1923. Therefore, Britain succeeded in its long-term policy in drawing the political and constitutional system in Egypt to serve its interests and its presence there and the reflection of its effects have remained on the Egyptian system even after the 1952 revolution.

ISSN: 1818-0345