ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effects of Using Two Questioning Strategies on the EFL Ninth Grade Students' Achievement in Reading Comprehension and their Motivation Towards Reading in English.

العنوان بلغة أخرى: أثر استراتيجيتين للأسئلة في تحصيل طلبة الصف التاسع في الفهم القرائي والدافعية تجاه القراءة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
المؤلف الرئيسي: Al Zou'bi, Abd Allah Hussein (Author)
مؤلفين آخرين: Al Khawaldh, Ahmad (Advisor), Bani Abd Alrahman, Abd Allah (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 218
رقم MD: 636145
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية العلوم التربوية والنفسية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

521

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجيتين للأسئلة في تحصيل طلبة الصف التاسع في الفهم القرائي والدافعية تجاه القراءة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما أثر استخدام استراتيجية الأسئلة الذاتية واستراتيجية الأسئلة التبادلية في تحصيل طلبة الصف التاسع في الفهم القرائي؟ 2- ما أثر استخدام استراتيجية استراتيجية الأسئلة الذاتية واستراتيجية الأسئلة التبادلية في دافعة طلاب الصف التاسع تجاه القراءة باللغة الإنجليزية؟ 3- هل يوجد أثر ذو دلالة للتفاعل بين استراتيجية الدراسة والجنس في تحصيل الطلبة في الفهم القرائي؟ 4- هل يوجد أثر ذو دلالة معنوية للتفاعل بين استراتيجية الدراسة والجنس على دافعية الطلبة تجاه الاستيعاب القرائي؟ تكونت أفراد الدراسة من (180) طالباً وطالبة من طلاب الصف التاسع موزعين على ست شعب، ثلاث شعب للذكور، اثنتين تجريبيتين وأخرى ضابطة. وبنفس الطريقة ثلاث شعب للطالبات؛ اثنتين تجريبيتين وأخرى ضابطة، وقد استخدم الباحث استبانة الدافعية لمعرفة دافعية الطلبة تجاه القراءة قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي. تم إجراء اختبار تحصيل في القراءة الاستيعابية وجرى تطبيقه قبل بدء التجربة وبعدها في مدرسة خرجا الثانوية للذكور ومدرسة خرجا الثانوية للإناث في الفصل الأول 2010/ 2011. للإجابة على أسئلة الدراسة، قام الباحث بتصميم برنامج تدريسي مبني على استراتيجيتي الأسئلة التالية: استراتيجية الأسئلة الذاتية، واستراتيجية الأسئلة التبادلية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام البرنامج التعليمي المبني على استراتيجيات الأسئلة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين البرنامج التعليمي والجنس، بالإضافة إلى ذلك أظهرت النتائج تفوق استراتيجية الأسئلة التبادلية على استراتيجية الأسئلة الذاتية، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الطلبة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي. وقد أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الطلبة نحو القراءة تعزى إلى التفاعل بين استراتيجية الدراسة والجنس. في ضوء هذه النتائج، قدم الباحث بعض الاستنتاجات والتوصيات، منها استخدام الأسلوب الانتقائي في تدريس مادة القراءة وذلك باختيار الاستراتيجية المناسبة، كذلك أوصى الباحث المعلمين بالإبداع والتجديد واستخدام استراتيجيات الأسئلة طبقاً لمستوى الصف. وقدم الباحث النصح للمعلمين بالتركيز على التعليم الفعال وتقبل الدور الجديد للمعلم، حيث لم يعد دور المعلم مقتصراً على ضبط الصف بل هو منظم ومسهل للعملية التعليمية ويقدم المساعدة عند الحاجة. وقد أوصى الباحث بإجراء دراسات جديدة متعلقة باستراتيجيات الأسئلة.