ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى التباين في تقديرات المحكمين لدرجة القطع لإختبار تحصيل محكي المرجع في اللغة العربية بناءً على شكل الفقرة

العنوان بلغة أخرى: Degree of Variation of Raters Ratings of the Cutting Score of a Criterion Reference Achievment Test in Arabic Language based on Item Format
المؤلف الرئيسي: العجمي، عبدالهادي شاجع عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يعقوب، إبراهيم , الشايب، عبدالحافظ قاسم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2011
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 122
رقم MD: 636467
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

151

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر شكل الفقرة على تقديرات المحكّمين لدرجة القطع على اختبار تحصيلي محكي المرجع مرتكز على الأهداف لوحدة البناء والإعراب من منهاج اللغة العربية للصف التاسع الأساسي في دولة الكويت. وقد سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما تقديرات المحكّمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكّي المرجع في مادة اللغة العربية لطلبة الصف التاسع الأساسي في دولة الكويت مرتكز على الأهداف تصاغ فقراته حسب أسلوب الاختيار من متعدد ؟ 2- ما تقديرات المحكّمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكّي المرجع في مادة اللغة العربية لطلبة الصف التاسع الأساسي في دولة الكويت مرتكز على الأهداف تصاغ فقراته حسب أسلوب الإجابة الإنشائية ؟ 3- هل تختلف تقديرات المحكّمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكّي المرجع مرتكز على الأهداف في اللغة العربية باختلاف شكل الفقرة (اختيار من متعدّد، إجابة محدّدة) ؟ 4- هل تختلف تقديرات المحكّمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكّي المرجع مرتكز على الأهداف في اللغة العربية باختلاف تصنيف المحكمين (معلم، مشرف، مؤلف) ؟ 5- هل يختلف معامل ثبات الاستقرار لتقديرات المحكّمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكّي المرجع مرتكز على الأهداف في اللغة العربية باختلاف شكل الفقرة ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، تمّ إعداد قائمة بجميع الأهداف السلوكية التي تسعى الوحدة الدراسية لتحقيقها، وتبع كل هدف في القائمة مجموعة من الفقرات التي تقيس الهدف، ثم تمّ عرضها على المحكّمين لتقدير درجة القطع لكل هدف، كما تم إعداد نموذجين لاختبار تحصيل محكّي المرجع في اللغة العربية للوحدة ذاتها، يتكون كل منهما من اثنين وعشرين فقرة؛ الأول من نوع الاختيار من متعدّد، والثاني من نوع الإجابة الإنشائية. تكوّنت عيّنة الدراسة من ثمانِ وأربعين محكماً، واثنين وتسعين طالباً من طلبة الصف التاسع الأساسي. وقد تمّ تقسيم المحكّمين إلى ثلاث مجموعات متساوية في العدد تختلف باختلاف المؤهل العلمي وطبيعة العمل. وقام كل محكّم من المحكّمين في المجموعات الثلاث بتقدير درجات القطع للأهداف كل على حدة. وبعد أسبوعين تم إعادة تحديد درجة القطع باتباع الإجراءات نفسها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات المحكّمين لدرجة القطع كانت متماثلة إلى حدٍ بعيد في كـلتا الجولتين الأولى والثانية على مستـوى كافة المحكّــمين مجتمعين، وعلى مستوى كل فئة من فئات المحكّمين على حدة (مؤلفون، مشرفون، معلمون)، وعلى مستوى الفقرة الواحدة، وعلى مستوى المحكّم الواحد، وبصرف النظر عن شكل الاختبار (الاختيار من متعدّد، الإجابة الإنشائية). وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق جوهرية عند مـستــوى الدلالة (α=0.05) بـيـن المتوسطين الحسابيين الخاصين بتقديرات المحكّمين لدرجة القطع المرتكز على الأهداف السلوكية في كل شكل من شكلي الاختبار (الاختيار من متعدّد، الإجابة الإنشائية) على مستوى الاختبار ككل وعلى مسـتوى الأهداف كلاً على حدة في كل من الجولتين الأولى والثانية. وأشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسـابية الخـاصة بتقديرات المحكّـمين لدرجة القطع المرتـكز علـى الأهداف السلوكية في كلٍ من الجولتين الأولى والثانية, تعزى لاختلاف مستويات متغير فئة المحكّم (مؤلف، مشرف، معلم).

وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق جوهري ذي دلالة إحصائية بين معاملي ثبات الاستقرار في جولتي التحكيم لدى تقدير المحكّمين لدرجـة القـطع باستخدام الأسلوب المرتكز على الأهــداف السـلوكــية بــاختلاف نوعي الاخــتبار (الاختيار من متعدّد، الإجابة الإنشائية)، حيـث بلـغت قــيمة معامل ثبات الاستقرار لتقديرات المحكّمين لدرجة القطع في اختبار الاختيار من متعدّد (0.95) وتراوحت قيم معاملات الارتباط على مستوى الهدف الواحد في الاختبار نفسه بين (0.69 و 0.89). كما بلغت قيمة معامل ثبات الاستقرار لتقديرات المحكّمين لدرجة القطع في اختبار الإجابة الإنشائية (0.97) وتراوحت قيم معاملات الارتباط على مستوى أهداف الاختبار نفسه بين (0.67 و 0.85). كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن قيم معاملات اتفاق المحكّمين (Kappa) كانت مرتفعة جداً لكل نوع من نوعي الاختبار (الاختيار من متعدّد، الإجابة الإنشائية). وكذلك كانت قيم معدلات الصواب لكل نوع من نوعي الاختبار (موضعي، مقالي) مرتفعة جداً أيضاً. هذا ما يُشير إلى دقة تصنيف كل من الاختبارين المرتكزين على الأهداف. وخلصت الدراسة إلى أن النموذج المرتكز على الأهداف يعتبر مناسباً لتقدير درجة القطع بالنسبة لمحتوى الوحدة الدراسية في اللغة العربية، كما أنه يمكّن من التنبؤ بالتحصيل الدراسي للطلبة في مادة اللغة العربية، ويمكن استخدامه لغايات التشخيص أثناء وبعد عملية التدريس.