ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض التقنيات التكنولوجية المستخدمة فى أغنية الطفل العربى الدينية الملحنة فى مقامات عربية

العنوان بلغة أخرى: Some of The Modern Technological Ways Used In The Religious Song of The Arabic Child Composed in Arabic Moods
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بدر، شيرين عبداللطيف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 83 - 107
رقم MD: 637000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بدأ البحث بمقدمة عن أثر الموسيقى في حياة الطفل، فمن خلالها يستقبل الطفل العديد من القيم وخاصة الدينية من خلال الأغاني الدينية للطفل العربي الملحنة في مقامات عربية والتي تم تسجيلها بواسطة أحدث التقنيات التكنولوجية ووصلت للطفل عبر أحدث وسائل الاتصال التكنولوجي وهي الأقمار الصناعية من خلال بعض القنوات الفضائية. احتوى الجانب النظري من البحث على مفهوم الأغنية الدينية للطفل وأهدافها وخصائصها ودور وسائل الإعلام والموسيقى الإلكترونية والتقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في تسجيل الأغاني، واحتوى الجانب التطبيقي على تحليل للعينة المختارة من أغاني الطفل العربي الدينية الملحنة في مقامات عربية من إصدارات العديد من المؤسسات الفنية في العالم العربي ونماذج محللة بالاستماع من حيث المقام والصيغ وعرض لأهم التقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في تسجيل هذه الأغاني ومراحل تسجيل الأغنية التي ألفتها الباحثة ولحنتها وسجلتها باستخدام نفس التقنيات. ومن النتائج التي أسفر عنها البحث: المقامات العربية المستخدمة كثيرة وأكثرها استخداماً الكرد والنهاوند والبياتي ثم الهزام والحجاز والراست، وعادة ما تكون مصورة - تصاغ في شكل طقطوقة مع تميز اللحن بالبساطة - المساحة الصوتية محدودة لتناسب صوت الأطفال وقلة مصاحبة الغناء بضرب أو آلة إيقاعية أو موسيقية. واللغة المستخدمة هي اللغة العربية الميسرة وأحيانا اللغة العربية الفصحى أو اللغة العامية مع تناسب اللحن مع التقطيع العروضي السليم للكلمات، بالإضافة للنتائج الخاصة بالتقنيات التكنولوجية المستخدمة في تسجيل الأغنية التي ألفتها ولحنتها الباحثة مسجلة باستخدام نفس التقنيات التكنولوجية الموجودة في هذه الأغاني، وانتهى البحث بالتوصيات والمراجع وملخص البحث.

The present research paper starts off with an introduction about the effects of music on child׳s life. Channeled through religious music and songs recorded on and transmitted through modern means of technology, it is believed that the child receives a whole set of manners (especially the religious ones). At the theoretical level, the study deals with the concept of the child׳s religious song (its aims and features) as well as the role the media, electronic music and technological advances play in this regard. At the practical level, the study analyzes a chosen sample of some recently released religious songs (composed in Arabic Maqamat). The study also presents the most important state-of-the-art technological tools used in recording this kind of songs, shedding light on the stages of recording songs composed, toned, and recorded by the researcher herself. It is concluded that the Arabic maqamat are numerous, including Curd, Nahawand, Bayati, Hozam, Hogaz, and Rast – usually formed as Taqtouqa and characterized with simple melodic tone so as to suit the child׳s voice. Rarely is the child׳s song accompanied with rhythmic moods, rhythmic instrument or musical instrument. The language is sometimes classical, sometimes colloquial, etc. provided that the melody goes well with the correct syllabification of the wording.

البحث عن مساعدة: 776687

عناصر مشابهة