ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات الأداء على الجيتار عند نيكولو باغانيني ودورها في أدائة الاحترافي على الكمان

العنوان بلغة أخرى: Nicolo Paganini’s Performance Techniques on the Guitar & its Role in his Professional Performance on the Violin
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ماضي، عزيز أحمد عونى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدراس، نبيل صالح (م. مشارك), الشرقاوي، صبحي إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 213 - 222
رقم MD: 637064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اشتهر نيكولو باغانيني بأدائه الاحترافي على آلة الكمان، وعرف كعازف أسطوري على هذه الآلة، ولكن ذلك لم يمنعه من تحقيق مكانة مميزة في مجالات موسيقية أخرى كتأليف الموسيقى والأداء المتقن على آلة أو آلات أخرى غير الكمان، وقد خصصت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على أحد أهم الجوانب الإبداعية في حياة باغانيني الموسيقية، والمتمثل في احترافه الأداء على آلة الجيتار بالإضافة إلى مؤلفاته المميزة لهذه الآلة الإسبانية المنشأ، والتي اشتهرت في الفترة الرومانتيكية واستهوت كثيرين من مؤلفي تلك الفترة، لما حققته من شعبية واسعة وانتشار سريع شمل جميع الدول الأوروبية. تناولت الدراسة أهم تقنيات الأداء على الجيتار عند نيكولو باغانيني وأثرها في ما حققه من مستوى أدائي احترافي على آلة الكمان، وفي مؤلفاته ككل، كما تعرض الدراسة خصائص بعض من مؤلفاته المكتوبة للجيتار، منها مؤلفات خصصت للأداء الفردي وأخرى للعزف الجماعي.

Nicolo Paganini was famous for his professional performance on the violin. Also he was known as a legendary performer on this instrument, but that didn’t stop him from achieving a leading position in other areas of music like composing and mastery performance on instruments other than the violin. this study attempts to shed light on one of the most important creative aspects of Paganini’s musical life, namely his professional performance and compositions on the guitar, an originally Spanish instrument, which was known during the romantic period and lured a lot of composers in that period because of its wide popularity all European countries. The research also discussed the most important techniques of performance on the guitar by Nicolo Paganini, and their impact on his professional performance level on the violin and in all his compositions. The study also discusses the properties of some of his compositions on the guitar, which were devoted for solo performance or chamber music.