ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لقايس أثر محاسبة المسؤولية الاجتماعية على الاداء المالي

العنوان بلغة أخرى: A Suggested Model for Measuring The Impact of Social Responsibility Accounting on The Financial Performance
المؤلف الرئيسي: زلوم، نضال عمر عبدالمعطي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البنا، بشير عبدالعظيم محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2011
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 256
رقم MD: 637107
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الأعمال
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

678

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة اٍلى التعرف على محاسبة المسؤولية الاجتماعية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية من خلال تصنيف الأنشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية الى اربعة انشطة( الانشطة الخاصة بتنمية الموارد البيئية، الانشطة الخاصة بتنمية الموارد البشرية، الانشطة الخاصة بخدمة المجتمع، الانشطة الخاصة بالارتقاء بالمنتجات)، ودراسة اثر محاسبة المسؤولية الاجتماعية على الاداء المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية. كما اهتمت هذه الدراسة بدراسة اثر كل نشاط من الانشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية على الاداء المالي في الإحدى عشرة صناعة ذات الصلة بالقطاع الصناعي الأردني وفق احدث تصنيف لبورصة عمان( الأدوية والصناعات الطبية، الصناعات الكيماوية، الصناعات الهندسية والإنشائية، الصناعات الكهربائية، صناعات الورق والكرتون، الطباعة والتغليف، الأغذية والمشروبات، صناعات الملابس والجلود والنسيج، الصناعات الزجاجية والخزفية، التبغ والسجائر، الصناعات الاستخراجية والتعدينية)، وتم اشتقاق نموذج الدارسة من نظرية الاداء الجيد والتي تفترض أن المهارات المطلوبة من قبل المديرين لتقديم الانشطة الخاصة بمحاسبة مسؤولية اجتماعية هي نفسها المهارات اللازمة للحصول على أداء مالي قوي. وتقول هذه النظرية أن الأداء المالي يتأثر بالمسؤولية الاجتماعية، كما أن الارباح من الانشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية تفوق التكاليف. ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام اسلوب تحليل المحتوى( المضمون)، من خلال تطبيق مؤشر معد خصيصاً للشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية مجتمع الدراسة البالغ عددها 58 شركة عن الفترة الواقعة ما بين( 2005- 2009). واستخدم الباحث برنامج( الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية)، لتحليل البيانات. اذ تم استخراج مقاييس الاحصاء الوصفي واختبار الفرضيات بقصد تعميم نتائج الدراسة، حيث استخدم الوسط الحسابي لقياس مستوى الابلاغ في محاسبة المسؤولية الاجتماعية، كما استخدم اختبار الانحدار المتعدد لبيان اثر محاسبة المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان اهمها: 1- ان معظم الشركات الصناعية المساهمة العامة تسهم بدرجة مرتفعة في الابلاغ عن العديد من الانشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية مثل الامتثال للقواعد والمتطلبات البيئية الصادرة عن الجهات الحكومية، والانفاق لمكافحة التلوث داخل الشركة، عدد موظفي الشركة، وتوفير المعلومات عن مؤهلات الموظفين المعينين، ونفقات بدل التنقلات للموظفين، والمساهمات في دعم القطاع التعليمي، معلومات حول الأنواع الرئيسية من المنتجات، وبيان الوضع التنافسي للشركة. 2- ان الاستثمار في الانشطة الخاصة بتنمية الموارد البيئية يؤدي الى انخفاض في الأداء المالي للصناعات الهندسية والانشائية، لكنها تحسن الأداء المالي للصناعات(الاستخراجية والتعدينية، الطباعة والتغليف، التبغ والسجائر)، ولم تؤثر على باقي الصناعات. 3- ان الاستثمار في الانشطة الخاصة بتنمية الموارد البشرية يؤدي الى انخفاض في الأداء المالي لصناعات الورق والكرتون، ولم يؤثر على باقي الصناعات.

4- ان الاستثمار في الأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع يؤدي الى تحسين الأداء المالي للصناعات(الهندسية والانشائية، الأدوية والصناعات الطبية) ولم تؤثر على باقي الصناعات. 5- ان الاستثمار في الأنشطة الخاصة بالارتقاء بالمنتجات يؤدي الى انخفاض في الأداء المالي للصناعات الزجاجية والخزفية، لكنها تحسن الأداء المالي للصناعات(الاستخراجية والتعدينية، الأدوية والصناعات الطبية، الطباعة والتغليف، الملابس والجلود والنسيج)، ولم تؤثر على باقي الصناعات. 6- واخيراً قام الباحث بتطوير نموذج يمكن ان يستخدم لقياس أثر محاسبة المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية، جرى فيه تقسيم محاسبة المسؤولية الاجتماعية الى اربعة انشطة، والاداء المالي الى مؤشرين، وبعد ذلك بين الباحث كيفية تطبيق هذا النموذج والمتطلبات اللازمة لذلك. وفي ضوء النتائج السابقة فقد خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان اهمها: 1- توجيه اهتمام المستثمرين نحو المعلومات الواردة في التقارير المالية السنوية بما يساهم في ترشيد قراراتهم الاستثمارية، وذلك من خلال توعيتهم بضرورة توجيه اهتمامهم على كافة البنود الواردة في التقارير السنوية المالية منها وغير المالية، وعدم تركيزهم على بعض المؤشرات المالية فقط. 2- تشجيع المستثمرين على الاستثمار في الشركات من خلال الاستثمار بالانشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية التي تؤثر ايجابياً على الاداء المالي، وعدم الاستثمار بالانشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية التي تؤثر سلباً على الاداء المالي.