ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدلول مصطلح: ليس بالقوي عندهم عند الإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري: دراسة تطبيقية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Meaning of the Expression" Not Strong by Them" By Imam Abu Abdullah Muhammd Ibn Ismail Al-Bukhari Applied Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أبو القاسم، خالد بن محمد بن راجح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: فبراير / ربيع الآخر
الصفحات: 157 - 253
ISSN: 1658-4201
رقم MD: 637715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: تناولت الباحث في هذه الدراسة بيان مدلول مصطلح "ليس بالقوى عندهم" عند الإمام البخاري، حيث قام باستخراج أسماء الرواة الذين أطلق عليهم الإمام البخاري وصف "ليس بالقوي عندهم"، ثم ترجم لكل راو بذكر أسمه كاملاً مع إيراد سنة وفاته إن وجدت، واقتصر في ترجمة كل روا على ما قيل فيه جرحا وتعديلا، مع تصدير كل ترجمة من التراجم بقول الإمام ابخاري فيه، ثم ختم كل ترجمة بدراسة أقوال النقاد فيه، وترجيح ما رآه الباحث أنسب لحاله من أقوالهم، وقد حاول الباحث في هذه الدراسة تجلية موقف الإمام البخاري من الرواة الذين أطلق عليهم وصف "ليس بالقوي عندهم"، وذلك بموازنة كلامه فيهم بكلام غيره من النقاد لمعرفة منزلتهم عند المحدثين، وما يترتب على ذلك من حكم الرواية عنهم بغرض الوقوف على مذهب الإمام البخاري في مراده من هذا الوصف، هل هو خاص بالضعفاء الذين وصلوا حد الترك ؟ أو أنه شامل لأصناف الضعفاء بما في ذلك من يعتبر بحديثهم لخفة ضعفهم ؟. وتوصل الباحث في نهاية دراسته إلى أن عبارة : "ليس بالقول عندهم"، وصف يطلقه الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، على الضعفاء الذين ولوا حد الترك، وهو الغالب في إطلاقه، وقد يطلقه أحياناً على الضعفاء الذين يعتبر بحديثهم لخفة ضعفهم، لكن ربما يكون مراده من ذلك الجرح الشديد: لوجود قرائن تدل على ذلك.

Each biography includes what was told about the narrator in terms of discrediting and accrediting (Al-jar wa Al-tadil) starting with the saying of Imam Al-Bukhari about him. He concludes each biography by studying the critics' sayings about him and what suits best for him from their sayings. The researcher compars what was told by Imam Al-Bukhari about the narrator described as (Not strong by them) to what was told about them by other critics in order to know where they stand among different representatives of the science of Hadith (MuHaddithun). However, this aims to evaluate the school of Al-Bukhari in the meaning of this expression whether it was targeting the very weak narrators or all kinds of weak ones including those which their Hadith are considered for not being too weak. Eventually, the researcher reaches the conclusion that the expression (Not strong by them) is a description set by Imam Abu Abdullah Muhammad Ibn Ismail Al-Bukhari mostly for the very weak narrators. It is also possible to call the weak narrators which their Hadith are considered for not being too weak but may be he aimed to disprove them as there were some evidence of that.

ISSN: 1658-4201