ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية لسانية للحقيقة و المجاز في كتاب " نهاية الوصول إلى علم الأصول " للعلامة الحلي : الانزياح ، النقل ، الوضع ، الاستعمال ، الحقيقة ، المجاز ، اللسانيات

المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الشمري، طالب عويد نايف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 1 - 30
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 638334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الحقيقة والمجاز عند العلامة الحلي وفق رؤية لسانية معاصرة وتأصيل هذا الموضوع لدى العلامة الحليّ وكيف عالج هذا الموضوع من حيث بيان مفهومي الحقيقة والمجاز ومدى موافقته لعلماء عصره ومن سبقوه حتى من أصوليين ولغويين في بيان المفهوم، كما لا يخفى على أحد أن العلامة الحلي من أبرز علماء الإمامية ولديه جلة من الأفكار التي بنى عليها مؤلفاته وعالج موضوعاته، ولما كان موضوع الحقيقة والمجاز من أهم الموضوعات اللغوية التي تمس تحليل النصوص ولاسيما النص القرآني فإن العلّامة الحلي وقف عند هذا الموضوع وقفة طويلة بيّن من خلالها كيفية معالجة الألفاظ المستعملة من حيث حقيقتها أو انزياحها للمجاز، مبيناً نوع هذه الحقيقة سواء كانت لغوية أم عرفية أم شرعية.

research deals with the truth and metaphor when the scientific AL HILEE according to the This with the tag ornaments and how the vision lingual contemporary and rooting this subject the statement of the concepts of truth and metaphor and the treatment of this topic in terms of linguists in a the scholars of his time and his predecessors even fundamentalists and approval of prominent scholars most ornaments from statement conccpt. as is obvious to one that the mark his books and dealt with themes , and what of the Imami and has a timid ideas that built upon the metaphor of the most important topics of language tliat affect was the subject of truth and analysis of texts , especially the Quranic text. the scientific AL HILEE stop at this topic a the used in terms of what they are or long pause between in which how to handle the words Anziahaa of metaphor . indicating the type of this fact . whether linguistic or customary or legitimacy.

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة