ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Oviposition behaviour of chrysoperla carnea stephens ( neuroptera'chrysopidae ) female

العنوان بلغة أخرى: سلوك وضع البيض عند حشرة أسد المن شبكية الأجنحة أسد المن
المصدر: المجلة العلمية
الناشر: جامعة الزعيم الأزهري
المؤلف الرئيسي: Osman, Mohammed Zein Alabdin (Author)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: جمادي الثاني / يونيو
الصفحات: 22 - 35
ISSN: 1858-5035
رقم MD: 641498
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: حشرة أسد المن قد وضعت بيضا على سطح اسود أكثر مما وضعته على السطوح البنية والخضراء والبيضاء عندما أعطيت حرية الاختيار بين ألوان هذه السطوح وأيضا قد وضعت بيضا على السطح المصنوع من قماش القطن أكثر مما وضعت على السطح المصنوع من قماش النايلون عندما أعطيت الخيار لتبيض بين هذين المادتين من القماش، عندما وضعت أنثى أسد المن في قفص سطحه العلوي من قماش القطن فان 70% من البيض قد وضع على قماش القطن.
بينما عندما وضعت انثى اسد المن في قفص سطحه العلوي من قماش النايلون فقد وضعت بيضا اقل بكثير مما يعني ان قماش النايلون قد قلل كمية وضع البيض بواسطة أنثى أسد المن بدرجة كبيرة.

Chrysoperla carnea Stephens preferred to oviposit on a black ovipositional substrate to a brown, green or white substrate when given the choice between the four colour substrates. It also laid more eggs on a cheese cotton fabric surface than on a nylon fabric surface when given the choice between the two surface materials. When using cheese cotton fabric as a substrate for oviposition, 70% of eggs laid can be concentrated on the oviposition surface at the top of the cage. Nylon fabric as an ovipositional surface greatly reduces the laying capacity of the females.

ISSN: 1858-5035