ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتحسين أداء الموارد البشرية في المستشفيات العمومية الجزائرية : دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Strategic planning as an approach of improving the human resources performance in the Algerian public hospitals : Case Study
المصدر: المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: بوحديد، ليلى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 133 - 150
DOI: 10.12816/0020016
ISSN: 5302-2392
رقم MD: 642355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية أداء الموارد البشرية ومداخل تحسينه في المستشفيات العمومية الجزائرية، والتطرق إلى التخطيط الاستراتيجي وواقعه في المستشفيات العمومية الجزائرية، وإظهار مساهمة التخطيط الاستراتيجي في تحسين أداء الموارد البشرية في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية أريس بباتنة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن التخطيط الاستراتيجي يساهم في تحسين أداء الموارد البشرية في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية أريس من خلال التركيز على التوافق بين الوظيفة والقائم عليها، الحاجة إلى التدريب كخيار استراتيجي، تفعيل منظومة الحوافز لدى العاملين، تطوير قدرات ومهارات الموارد البشرية وتقييم أداء الموارد البشرية. وتم تقديم مجموعة من المقترحات التي من شأنها التخفيف من وطأة معوقات التخطيط الاستراتيجي، والاهتمام بتحسين أداء الموارد البشرية في المستشفيات العمومية الجزائرية.

This study aims to identifying the conceptual framework of the human resources performance and the different approaches of improving it in the Algerian public hospitals, and to address the strategic planning and its reality in the Algerian public hospitals, and to show the contribution of strategic planning in improving the human resources performance in the public health institution of Arris -batna. The study found a number of results the most important are: strategic planning contributes in improving the human resources performance of public health institution of Arris by focusing on compatibility between the function and the responsible for this function; the need for staff training as a strategic option; activate the workers incentives system; developing the capabilities and skills of human resources and evaluating the human resources performance. A set of proposals was presented which would alleviate the constraints facing strategic planning, and to improving the human resources performance in the Algerian public hospitals.

ISSN: 5302-2392
البحث عن مساعدة: 778975