ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد السياسية و الاجتماعية والنقدية للقصة المحكية عن الإنسان : دراسة مقارنة بين محمود درويش و منى وفيق

العنوان بلغة أخرى: Study in the Humaneness Story As Token Posts and Verse : Comparative Study between Mahmood Darweesh and Mona Wafeeq
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الظاهر، نعيم إبراهيم صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخطيب، عماد علي سليم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يناير
الصفحات: 243 - 272
DOI: 10.33976/1442-016-001-007
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 645822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث أن يقارن في التحليل بين قصيدة شعرية و قصة قصيرة، من خلال وجه الترابط بين العملين في تصور معنى الحياة لإنسان، الأول هو اللاجئ الفلسطيني، والثاني هو حفار القبور. و لكن من منظورين مختلفين، الأول: رمز الإنسان و قد تحول لثقافة، والثاني رمز الإنسان من خلال التناغم بين بلاغة المتكلم المبدع و المخاطب القارئ / السامع ولعل النقد من وظائفه أن يترك مجالا للقارئ في بسط مفهومه وهذا ما صنعه البحث هنا. بدءا بنظرته الخاصة لطريقة نقد الإنسان، وعده موضوعا للثقافة، ثم كيف تحول الإنسان إلى موضوع؟ وطريقة الحكي عن الإنسان وانتقالا للإنسان المعنى بين المتكلم والمخاطب، و ختاما بالتفكير الإبداعي الذي جلب الحكاية الأولى لذلك الإنسان: وسيجلب حديث الإنسان و التناغم نفسه أولا من خلال النظرية بما يتناسب مع منهجية هذا البحث الذي لن يخرج عن إطار عنوانه و سيعنى بالتطبيق.

This research deals the Criticism of Archetype, in what they have written on Ideological Story As Token Poets and verse between Mahmod Darweesh and Mona wafeeq. The research takes in the order of the Data dates of the Dimension Ancient ,critics, work, and the Sacrifices knowledge which each has taken from the Story in the Humane. The research starts with an explanation of the Archetype meaning, As A Method. Then the research turns to the words The Culture Sample For Human and the Symphony between Rhetoric Speaker and Rhetoric Spoken, in Standard Ideological including literary sources, and what Reality this is the first one.

ISSN: 2410-3160