ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النقوش الكتابية على العمائر الدينية في المساجد التالية "مسجد العمري (مدينة الكرك) ومسجد عجلون وريمون وحبراس وكفرنجة (مدينة عجلون)"

العنوان المترجم: The Inscriptions on The Religious Buildings in The Following Mosques: Big Omari Mosque (ِAl-Karak) and Ajloun, Rimon, Habras, and Kfrnga Mosque (Ajloun City)
المصدر: مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: العمر، أيمن محمد خلف الشواهين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 193 - 212
DOI: 10.12816/0012039
ISSN: 2253-0339
رقم MD: 646635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن النقوش الكتابية على العمائر الدينية في المساجد التالية، مسجد العمري (مدينة الكرك) ومسجد عجلون وريمون وحبراس وكفرنجة (مدينة عجلون). وأوضحت الدراسة أن النقوش الكتابية عبارة عن كتابات نفذت بالحفر البارز على الرخام والحجر، وكثير منها ما زال باقيا في مكانه الأصلي الذي وضع فيه، وبعضها يوجد ضمن مقتنيات المتاحف الأثرية. واشتملت هذه الدراسة على بعض النقوش على العمائر الدينية في شرق الأردن في ثلاثة عصور إسلامية متتالية. وأكدت الدراسة على أن العمائر الدينية تحتل المكانة الأولى والمقام الأسمى بين أنواع العمائر الإسلامية الأخرى، لذلك حظيت بدراسات عديدة ومتنوعة من قبل العلماء العرب والأجانب على حد سواء. وذكرت الدراسة أن السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون يعتبر من أبرز سلاطين المماليك الذين حكموا بلاد الشام وإمارة الكرك فظهر له بصمات واضحة في منطقة شرق الأردن، حيث أهتم اهتمام كبير بمنطقة عجلون وأهلها. وختاما أكدت الدراسة على أن البناء خلال النقش قد تم في أواخر عهد الظاهر بيبرس وأوائل حكم أبنه الملك سعيد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2253-0339