ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارات وتقنيات جمع المعلومات في العلوم الاجتماعية والإنسانية : العلوم السياسية نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Data Collection Skills and Techniques in Social Science and Humanities : Political Science as a pattern
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المدلل، وليد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يناير
الصفحات: 739 - 750
DOI: 10.33976/1442-018-001-025
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 646936
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن البحث العلمي يهدف للوصول إلى الحقيقة المجردة، ويـسعي للبـوح بالعلاقات العليية بين عناصر الظاهرة أو الظاهر، والعوامل الداخلة والمؤثرة فيها، والمفسرة لها. وإذا كانت هذه المهمة سهلة في العلوم الطبيعية حيث يمكننا اختبار المتغيرات المختلفة، فإنه مـن الصعوبة بمكان أن تحصل على نفس الدقة في العلوم الإنسانية. ويمكن ملاحظة استخدام العديد من المناهج وطرق البحث في البحث الواحد، طالما أن اسـتخدام طريقة واحدة غير كافية للإجابة عن "كيف" و "لماذا"، ولأن معظم مناهج البحث لديها جوانب قصور ومزايا في آن معا، فإن ذلك يستدعي استخدام أكثر من طريقة أو منهج في البحث وذلك للاسـتفادة من ميزات هذه المناهج مجتمعة، ولتجاوز جوانب القصور الذي يمكن أن تعانيه هذه المناهج، وهوما يسمى بـمنهج "التثليث" أي استخدام أكثر من منهج بحث لدراسة المسألة الواحدة. يوضح هذا البحث الايجابيات والسلبيات التي تترتب على استخدام طرق البحث المختلفة وخاصة تلك المستخدمة في العلوم السياسية من خلال تناول مناهج البحث الكمية والكيفية وصولا إلى أحسن النتائج.

No doubt that any academic research seeks to find out the absolute facts and the casual external or internal reasons stand behind. This mission is easier in science than humanities, since we can test the relevant variables in science while in humanities we cannot do it at the same level of accuracy. Therefore, there are varying methods in any research paper, but since utilising one research method is insufficient and uncovering the "how" and "why" and that all research methods have their advantages and their limitations. Hence it is common to combine several methods in a single piece of research, using each to supplement and check on the others so the combination of the best features of different approaches as and when appropriate that will strengthen the research methodology and will be completed and hopefully illuminated by others, this is called "triangulation". Distinguishing between quantitative and qualitative research approaches at this research specially those used in political science has led us further to identify the various contributions we can expect from each to the final research product.

ISSN: 2410-3160