ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







L'EXPLOITATION DU DOMAINE PUBLIC ET L'IMPACT SOCIO-POLITIQUE: LE CAS DES SALINES TUNISIENNES DURANT LA SALINES TUNISIENNES

المصدر: مجلة روافد
الناشر: جامعة منوبة - المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر
المؤلف الرئيسي: Yazidi, Bechir (Author)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 101 - 113
ISSN: 0330-7115
رقم MD: 647346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يمثل ميدان أملاك الدولة خلال الفترة الاستعمارية مسألة هامة في إدراك آليات السياسة الاستعمارية وانعكاساتها على الاقتصاد والمجتمع التونسي. وتبقي هذه المسألة معقدة لارتباطها العميق بالشؤن العقارية والتشريع واللبس الذي يحيط بهذا المجال لازدواجية الملاحات التي استقطبت اهتمام السلط الاستعمارية والرأسماليين الأوروبيين لما توفره مادة الملح من مداخيل هامة، فاستفادوا من التشريعات التي خولت لهم التمتع بالتصرف الكامل في هذا الملك. إلا أن هذا القطاع لم يخل من تعقيدات أفرزت الضربات عمالية ارتبطت بالنضال الوطني.

The field of state property in colonial Tunisia represents an important issue to understand the mechanisms of French policy in Tunisia; this work analyses the impact of this policy on the society and economy of Tunisia during a long period; some other points are also analysed: the relations between state sector and public domain, salt works and European capitalists, legislation and French policy, labour unrest and national Tunisian struggle.

وصف العنصر: اصل المقال باللغة الفرسية
ISSN: 0330-7115

عناصر مشابهة