ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل وتقييم تأثيرات الأزمة المالية على الاستثمار في المناطق الصناعية المؤهلة (QIZ) في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Analyze and Evaluate The Impact Of The Financial Crisis On Investment In The Qualified Industrial Zones (QIZ) In Jordan
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، صلاح تركي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيادات، محمد عواد (م. مشارك م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: يونيو
الصفحات: 1467 - 1491
DOI: 10.33976/1442-019-002-041
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 648391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على حيثيات الأزمة المالية العالمية، والوقوف على واقع المناطق الصناعية المؤهلة في الأردن Qualified Industrial Zones) ) ، واختبار مدى صحة الفرضيات نحو تأثير هذه الأزمة على تلك المناطق من خلال اختبار أربع فرضيات تبين العلاقة ما بين الأزمة المالية العالمية وكل من: تسريحات العمالة، الاتصالات التسويقية، حجم الصادرات، والمقدرة التنافسية. لقد تم بناء منهجية الدراسة على بعدين رئيسيين، الأول على المنهج الوصفي التحليلي حيث تناول الباحثان ومن خلال رجوعهم إلى المصادر الثانوية آثار الأزمة المالية على المنـاطق الـصناعية المؤهلة (QIZ) ، حيث تم رصد النتائج بشكل علمي، كما تم الاطلاع على جميـع الإجـراءات المتخذة من قبل مؤسسة المدن الصناعية المسئولة عن الكويز (QIZ) ، أما الأسلوب الثاني فقد تـم الاعتماد فيه على المنهج التحليلي– الإحصائي من خلال استبانة متخصصة لرصد آراء أصـحاب المصانع المؤهلة بواسطة الأنترنت ليصار بعدها إلى التحليل من خلال عينة غبر احتمالية مناسـبة بلغ حجمها (55) كانت ممثلة لجميع مصانع المناطق المؤهلة حيث تم استرداد ما نسبته (79%) . تم التوصل إلى عدد من النتائج كان أهمها: إن هذه الأزمة المالية تنفرد من حيث الكم والنوع في تأثيرها على جميع مصانع المناطق المؤهلة في الأردن. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، مثل أخذ الحذر من الاقتـصاد الأمريكـي وضـرورة التخفيض من درجة الانفتاح على هذا الاقتصاد وخصوصا في منتجات المناطق الصناعية المؤهلة.

This study aimed to see the merits of the global financial crisis, and stand on the reality of the Qualified Industrial Zones ( QIZ) by testing four hypotheses that show the relationship between the global financial crisis and: employment layoff, marketing communications, the volume of exports,and competition. The methodology of this study based on two dimensions:-1st,we used the descriptive analytical approach , depending on secondary resources to address the effects of the financial crisis on the Qualified Zone (QIZ);we also reviewed all procedures taken by( QIZ)

ISSN: 2410-3160
البحث عن مساعدة: 690310 700143