ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التلفزيون والتغيير القيمي في المجتمع

العنوان المترجم: Television and Value Change in Society
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: تواتي، مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تادبيرت، عبدالنور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 190 - 213
DOI: 10.12816/0043679
ISSN: 2353-0502
رقم MD: 652244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: رغم أهمية موضوع الدراما - خاصة التلفزيونية منها- في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال تأثيرها على سلوك الأفراد إلا أن البحوث المتعلقة بهذا الموضوع بقيت قليلة، فقد أضحت الأعمال الدرامية تكتسي أهمية بالغة ومكانة خاصة بين البرامج التلفزيونية اليومية الهادفة والمخطط لها بدقة عالية بإمكانها تنمية الوعي الاجتماعي لدى المشاهد من خلال بث القيم الإيجابية والدفاع عنها، ونبذ القيم السلبية والتحذير منها وكشف عواقبها.
ولا شك أن نوعية هذه الأعمال الدرامية المتلفزة وطبيعتها تختلف حسب توجهات وأهداف القائمين عليها والتي قد تأخذ طابعا إيجابيا كما يمكن أن تأخذ طابعا سلبيا، وهذا ما يجعل من الدراما التلفزيونية سلاحا ذو حدين، فبإمكانه أن يلعب أدوارا إيجابية في المجتمع كالتربية والتعليم مثلا، كما يمكنه أن يؤدي إلى نتائج سلبية في المجتمع، من خلال ما يبث من قيم سلبية وغير أخلاقية.
وانطلاقا من الأهمية التي تكتسيها هذه البرامج في الحياة اليومية للشباب المراهقين سنحاول في هذه الدراسة الوقوف على الدور الذي تلعبه الدراما التلفزيونية في تغيير وترسيخ القيم لدى الشباب المراهق.


Despite the importance of the subject of drama - especially television - in the field of social studies through its impact on the behavior of individuals, but the research on this subject is very low, the works of drama have become very important and acquired a special place in the daily television programs designed and planned with high precision. It can develop social awareness among the viewer by spreading and defending positive values, renouncing negative values and warning against them and uncovering their consequences.
There is no doubt that the quality and nature of these television dramas vary according to the directions and objectives of those carrying them out, which may take a positive character and may take a negative character. This is what makes television drama a double-edged weapon. It can play positive roles in society, such as education. It can also lead to negative consequences in society, through negative and immoral values.
Based on the importance of these programs in the daily lives of young adolescents, we will try to identify the role that television drama plays in changing and establishing values among young adolescents.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2353-0502