ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤتمر العلمي الأول لعمادة شؤون المكتبات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: التطورات الحديثة في المكتبات: التطلعات والتجارب الرائدة، الرياض: 25-26 صفر 1436هـ. ، الموافق 17-18 ديسمبر 2014 م.

العنوان المترجم: The First Scientific Conference of The Deanship of Library Affairs at Princess Nourah Bint Abdulrahman University: Recent Developments in Libraries: Prospects and Pioneering Experiences, Riyadh: 25-26 Safar 1436 AH Corresponding to December 17-18, 2014.
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: الصبحي، حميدة بنت عبيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 255 - 258
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 653825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: هدف المقال إلى تقديم تقرير عن المؤتمر العلمي الأول لعمادة شؤون المكتبات بجامعة الأميرة "نورة بنت عبد الرحمن" في مدينة الرياض بعنوان "التطورات الحديثة في المكتبات: التطلعات والتجارب الرائدة" في الفترة ما بين 25-26 صفر 1436ه الموافق 17-18 ديسمبر 2014م، برعاية وزير التعليم العالي السعودي. واستعرض المقال أهداف المؤتمر ومنها، الاستفادة من خبرات واقتراحات المتخصصين لتحسين أوضاع المكتبات، والاطلاع على أحدث استراتيجيات المكتبات، وتقنية المعلومات لمواكبة عصر المعلومات، والوقوف على أحدث الخدمات المعلوماتية لمساندة العملية التعليمية ودعم البحث العلمي، والتحول إلى التقنيات المبنية على العلم والمعلومات والمعرفة. كما أشار المقال إلى أن المؤتمر تناول عدة محاور غطت عدد من المجالات ومنها، أحدث التطورات في بناء وتنمية المقتنيات، وأحدث التطورات في خدمة المكتبات والمعلومات، وأحدث التطورات في المعالجة الفنية، وأحدث التطورات في إدارة الجودة الشاملة بالمكتبات. كما قدم المقال الجلسات العلمية للمؤتمر. واختتم بالإشارة إلى أبرز توصيات المؤتمر ومنها، تنفيذ تنظيم استرشادي يدير الخدمات داخل المكتبات الجامعية بالجامعات، وتحديد معايير تقييم الخدمات المقدمة إلى المستفيدين والأولويات والحاجات لديهم، والانخراط في سياسة النفاذ المفتوح، وعرض مواد النفاذ المفتوح بطرق مختلفة، كدمجها في فهارس المكتبة بما في ذلك دمج المصادر المجانية كالكتب والدوريات إلى مجموعات المكتبة مما يكثف من وجود المكتبة على الويب، والعمل على تقييم مؤسسات المعلومات والوقوف على مدى جاهزيتها لاستخدام واستيعاب التقنيات الحديثة، ووضع آلية واضحة وفاعلة لدعم وتحفيز عملية التميز والإبداع لدى العاملين في المكتبة الجامعية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2356-8003