ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أضواء حول العلاقات الدبلوماسية بين الإمبراطورية البيزنطية والدولة الأيوبية زمن صلاح الدين الأيوبي570 - 586هــ / 1174 - 1190 م

المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحربي، عائشة بنت مرشود حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 159 - 188
DOI: 10.21608/aafu.2014.6234
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 653861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث بالدراسة موضوع دبلوماسية العلاقات السياسية بين الإمبراطورية البيزنطية والدولة الأيوبية زمن صلاح الدين الأيوبي (584- 586ه/ 1188- 1190م). وهذه العلاقة في تلك الفترة أخذت الطابع الدبلوماسي الذي أدى إلى التقارب السياسي بين الجانبين نظرا لوحدة المصالح التي جمعتهم. ومن أهم الأسباب التي دفعت الباحثة إلى اختيار هذا الموضوع كان لتوضيح الأوضاع السياسية الداخلية والخارجية في عصر كل إمبراطور بيزنطي وأثرها في سعيه لإنفاذ السفارات المتعددة إلى صلاح الدين. وفي المقابل أيضا دراسة الأحوال السياسية التي دفعت صلاح الدين للتقارب والتحالف مع أباطرة بيزنطة. أما عن منهج الدراسة فهو وصفي وتحليلي بقدر المستطاع بغرض الوصول إلى الحقيقة التاريخية نسبيا. وقد تم تقسيم البحث إلى محورين أساسيين. أما المحور الأول: فهو يتناول تمهيد تاريخى تعرض الباحثة فيه لمحة عامة عن قيام الدولة الأيوبية في مصر على يد صلاح الدين ومجابهته للأخطار الداخلية والخارجية في آن واحد ولعل الخطر الصليبي يأتي في مقدمة الأخطار الخارجية التي ساهمت بدفع عجلة التقارب السياسي البيزنطي الأيوبي قدما. أما المحور الثاني: فهو عرض تاريخي للعلاقات بين أباطرة بيزنطة وصلاح الدين والتي أثمرت عن عقد عدة معاهدات تعاون مشتركة مع مناقشة بنود كل معاهدة مع ذكر رأي الباحث في ذلك. وعرض مدى تحقيقها لأهدافها. وختم البحث بذكر أثر هذا التقارب على الجانبين في أنظار العالم الأوروبي وما استفادته كل كفة من الأخرى. وأخيرا أوردت الباحثة خاتمة لبحثها ذكرت فيها أهم النقاط التي تم طرحها ومناقشتها، وأهم النتائج النسبية التي تم التوصل إليها.

According to the Islamic sources, we know that there were political Relations between Byzantium and Saladin during the time of the crusades. This paper is interested in the diplomatic relations between Saladin and Byzantium and the motives which led to common interests between the two sides. This paper deals with two main issues , the formation of the Ayyubid state in Egypt and the historical relations between Saladin and Byzantium.

ISSN: 1110-7227