ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Morhidity And Mortality Patterns Of Infection Amog Under Five Year's Children And The Effect Of Intervention By Vit. A.

العنوان بلغة أخرى: نماذج للأصابة والوفيات نتيجة العدوى في الأطفال دون سن الخمس سنوات وأثر التزويد بفيتامين (أ)
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عيد، إيهاب محمد عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كرم الدين، مجدي (م. مشارك), فاضل، عزة على (م. مشارك), مصطفى، صلاح الدين إبراهيم (م. مشارك), الشوربجي، عمر السيد عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع29
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 11 - 15
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 656968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة الوصفية في الجزء الأول منها ثم التدخلية للعلاج بفيتامين (أ) في الجزء الثاني منها كان هدفها توضيح وكشف العلاقة بين مستوى فيتامين (أ) ومعدل الإصابة في الأطفال ما دون سن الدراسة. وتقييم أثر التزويد بفيتامين (أ) وفاعليته في انخفاض معدلات الإصابة في الأطفال؛ حيث تحتوي هذه الدراسة على ٧٠ طفلا (46 ذكرا و24 أنثى تتراوح أعمارهم من ٦ إلى ٠ ٦ شهرا) ممن يعانون من تكرار حدة الإصابة والعدوى سنويا. وقد تم تزويدهم بجرعة ثابتة يوميا مقدارها ٣٠ ميكروجرام ريتينول لكل كيلو جرام من الجسم ولمدة ٨ أسابيع وبمراقبة هؤلاء الأطفال لمدة ٠ ١ أشهر أظهرت النتائج أن ٣٤ طفلا (48.6 %) ممن يعانون من تكرار العدوى انخفض إلى ٦ أطفال (8.5 %) بعد التزويد. كما أن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع نسبة الميكروب بالدم هي أكثر عامل مؤثر في ارتفاع معدلات وحدة الإصابة في الأطفال دون سن الدراسة. ونستخلص من ذلك أن حدة وتكرار الإصابة يتناسب تناسبا طرديا مع مستوى الريتينول بالدم ولهذا توصى الدراسة بوجوب تحسين مستوى فيتامين (أ) بالدم بتزويد الأطفال بجرعات أساسية بالإضافة إلى تدعيم الطعام الأساس للطفل.

This study aimed to explore the relationship between vitamin A status and frequency of infection among infants and preschool children and evaluate the effect of intervention by vitamin A supplementation and it's efficacy in reduction of infant morbidity in preschool children. Seventy children suffering from recurrent infection (46 males and 24 females), their ages ranged between 6 and 60 months, supplemented with an oral daily dose of vitamin A of 30 ug RE/kg/day for eight weeks then followed up for 10 months after supplementation. Results showed that 34 patient out of 70 (48.6%) who suffered from high frequency of infection/year (> 12 time/y) significantly declined to 6 (8.5%) after intervention. Highly infected children (with CRP > 24 mg/L) were significantly dropped from 38 (54.3%) to 6 children (8.6%) after intervention. Mean values of plasma retinol was significantly increased after intervention (29.6 ± 3.7 and 16.32 ± 4.1 ug/dl, PO.OOl). Plasma retinol by multiple regression analysis, was the most contributing factor affecting frequency of infection in young preschool children (P <0.01). So, it could be concluded that severity as well as frequency of infection is proportionate with serum retinol level. Supplementation by vitamin A or its food fortification must be done in less than five years children.

ISSN: 2090-0619