ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Profilling Elderly and Younger Patients Attending Health Care Facilities : Implications for Health Care Planning

العنوان بلغة أخرى: التعرف على خصائص المرضى المسنين و غير المسنين الذين يراجعون المرافق الصحية : مقترحات لتخطيط الرعاية الصحية
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: Al Ghanim, Saad Abd Allah (Author)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 243 - 270
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 659698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على خصائص المرضي المسنين وغير المسنين الذين يراجعون المرافق الصحية، وكذلك التعرف على أنواع المرفق الصحية التي تقصدها هذه الفئات من المرضى في المملكة العربية السعودية. وقد تم جمع البيانات من كبار السن رمن هم في عمر 65 سنة أو أكبر) ومن غير كبار السن (من 18-64 سنة) عن طريق الإستبانة وذلك خلال زياراتهم لبعض مراكز الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض خلال شهر يوليو 2008م. تم توزيع ١٠٠٠ استبانه على المراجعين وقد تم جمع بيانات كاملة بنجاح من ٨٥٤ شخص (85.4%). و تشمل هذه البيانات على بعض الخصائص الديموجرافية، وبيانات متعلقة بمحفزات البحث عن الرعاية الصحية وكذلك بيانات عن بعض الاحتياجات الصحية للمرضى. تم تحليل البيانات باستخدام كل من اختبار chi- square T-test وتم عرض النتائج بطريقة وصفية. أوضحت النتائج أن هناك (77.6%) كبار السن و(48.9) من غير كبار السن المشمولين بالدراسة قد استخدموا الخدمات الصحية خلال السنة الماضية. بينت الدراسة أن كبار السن هم الأكثر من حيث متوسط عدد الزيارات لكل من مراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام الإسعاف والطوارئ وأنهم الأكثر استخداما لخدمات التنويم مقارنة بالمرضى غير المسنين. وعلى العكس من ذلك، أوضحت الدراسة أن غير المسنين هم الأكثر استخداما للمعالجة الذاتية عن طريق الصيدليات الخاصة. كما قامت الدراسة ببيان بعض الخصائص المتعلقة مستخدمي المرافق الصحية لكل من المسنين وغير المسنين. ويشكل كبار السن مجموعة متميزة من السكان لها احتياجات ذات طبيعة خاصة، ولذلك فإنه يجدر بالقائمين على تخطيط السياسات الصحية في المملكة العربية السعودية الأخذ في الاعتبار خصائص هذه الفئة من السكان واقتراح الخطط الكفيلة بتقديم الخدمات الصحية المناسبة لهم.

The Objective of this paper is to profile elderly and younger patients who attend health care facilities in Saudi Arabia and to identify health facilities used by these groups of patients. The data were collected by a self-administered questionnaire from elderly and younger patients during July 2008. One-thousand patients were selected randomly during their attendance at five primary health care centers in Riyadh City, of which 854 (85.4%) successfully completed the questionnaire. The data were collected on selected characteristics, including predisposing, enabling and need characteristics relevant to the study. Chi-square and t-test were used to present the results. Approximately three quarters (77.6%) of elderly patients and half (48.9%) of younger patients used health services during the past 12 months. The results indicate that elderly people had significantly higher mean scores of visits to primary health care centers, emergency departments and were more likely to be hospitalized than younger patients. On the contrary younger patients were more likely to refer themselves to private pharmacy for self-treatment. The study identified the profile of patients using these facilities. Elderly people constitute a unique subset of health services users. This vulnerable group of people tends to make an increase use of the health resources which should prompt policy makers in the Kingdom to consider their characteristics and propose plans to provide them with relevant health services.

ISSN: 1319-0997

عناصر مشابهة