ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Resilience of the Banking System of Islam to the Global Financial Crisis: Jordanian Islamic Banks as the Model Example

العنوان بلغة أخرى: قدرة النظام المصرفي الإسلامي في مواجهة الأزمة المالية العالمية: البنوك الإسلامية الأردنية مثال نموذجي
المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Abu-Tapanjeh, Abdussalam Mahmoud (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 29 - 60
DOI: 10.21608/JSEC.2015.163912
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 661809
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمة المالية العالمية | المصارف الإسلامية | المضاربة | المشاركة | المرابحة | الايجار التمويلي | Global Financial Crisis | Islamic Banks | Mudaraba (Managed Profit and Loss Sharing Partnership | Murabaha (Cost-Plus Financing) | Ijara (lease-to-own) | Maysir (Gambling) | Riba (Interest)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: The conventional banking systems across the world have all been affected by the current global financial crisis. The Islamic banking system has not remained impervious; however, they have been more resilient. The literature indicates that the demand for the Islamic Financial system across the world is increasing due to its risk sharing mode of operation. This paper examines the causes and the effects of the financial crisis across the world and in the Middle East in particular. It also scrutinizes the extent to which the Islamic Banks in Jordan can avoid or mitigate the effects of this pernicious global financial crisis with its fiscal instruments like: 'Mudaraha' (managed profit and loss sharing partnership/trust financing), "Musharaka' (profit and loss sharing partnership), ‘Murabaha''(cost-plus financing) and 'Ijar a' (lease-to-own). The hypothesis for the study has been developed on the basis of previous research and the particular idiosyncrasies of the global financial crisis. The study indicates that the ‘interest rate’ and ‘excessive lending’ are the primary factors of the fiscal crisis in the country. The empirical findings suggest that the fiscal instruments of Islamic banking such as Mudaraha, Musharaka, Murabaha and Ijara provide a robust immunity for the Islamic Banks during such a financial crunch.

أشارت الدراسة إلي أن الأزمة المالية التي يشهدها العالم اليوم هي فريدة في حجمها وآثارها، وأنها تعد من الأزمات الاستثنائية والعميقة جداً من حيث النوع والكم، وقد تأثرت جميع دول العالم بها من أدناها إلي أقصاها، فلقد أثبتت الدراسة وبما لا يدع مجالاً للشك أن جميع الأنظمة المصرفية التقليدية في جميع أنحاء العالم قد تأثرت تأثيراً سلبيا وتكبدت أضراراً جسيمة من جراء الأزمة المالية العالمية، وأن النظام المصرفي الإسلامي لم يسلم من هذه الأزمة شأنه شأن بقية الأنظمة المصرفية الأخرى، إلا أنه كان أكثر مرونة من غيره من المصارف التقليدية في التعامل والتصدي لهذه الأزمة المالية العالمية الطاحنة، أن الأدبيات السابقة في هذا المجال قد أشارت إلي أن الطلب علي النظام المالي الإسلامي في تزايد مستمر، وذلك نظرا لخطر وضع تقاسم العملية المصرفية، كما بحثت الدراسة في أسباب وآثار الآزمة المالية في جميع أنحاء العالم بصفة عامة وفي المملكة الأردنية الهاشمية بصفة خاصة. وقد بينت الدراسة أيضا آلية تعامل البنوك الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية مع هذه الأزمة، لا سيما وأنها كشفت النقاب عن التدابير الوقائية لتجنب آثارها السلبية أو التخفيف من آثار هذه الأزمة المالية العالمية مع أدواتها المالية مثل: المضاربة، المشاركة، المرابحة والإيجار التمويلي. وعلية فقد تم صياغة فرضيات الدراسة على أساس الأدبيات السابقة والخصوصيات الخاصة للأزمة المالية العالمية. حيث أكدت الدراسة إلى أن " سعر الفائدة " " والإقراض المفرط" هي من أهم العوامل الأساسية للأزمة المالية في العالم بوجه عام وفي المملكة الأردنية الهاشمية بصفة خاصة مكان الدراسة. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأدوات المالية المصرفية الإسلامية مثل المضاربة، والمشاركة، والمرابحة والإيجار التمويلي وفرت الحصانة القوية للبنوك الإسلامية خلال الأزمة المالية.

ISSN: 2636-2562

عناصر مشابهة