ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طريقة برم الشريط ودورها في استحداث أساليب لتشكيل الأقمشة

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس - الدولي الثاني - الاتجاهات الحديثة في تطوير الاداء المؤسسي والاكاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: أبو زيد، رحاب محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 5
الهيئة المسؤولة: كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر - جامعة المنصورة
الشهر: أبريل
الصفحات: 1614 - 1634
رقم MD: 66288
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: لقد فرضت الخامة نفسها على الإنسان منذ أقدم العصور ووجهته لكيفية تعبيره عما يجول في خاطره لينتج عن ذلك ما نسميه فناً تشكيلياً. ولقد أوجد العصر الحديث خامات جديدة، وهذه الخامات توجه الفنان لكيفية التعامل معها واختيار الموضوعات التي تتفاعل معها أكثر من غيرها. وبالنظر إلى الخامات المتاحة في مجال الأشغال الفنية نجد أن كلاً منها يتميز بتقنياته ويكون لهذه الخامات دور في تحقيق الابتكار داخل العمل الفني وتعد الخامات عاملاً مثيراً لمصمم المشغولة الفنية حيث يمكن للفنان أن يستوحي من خلالها القيم والأفكار الجمالية التي تساعد على ترجمة تصميمه، فالخامات الصناعية وخاصة القماش وهي الخامة محور اهتمام البحث الحالي تتمتع بالعديد من القيم الجمالية والتشكيلية التي تميزه عن غيره من الخامات الأخرى، حيث يقوم البحث الحالي على التحكم في خامة القماش وإعطاءه مظهر البرم الخروج به من دائرة التوظيف النمطي ومحاولة إيجاد حلول تشكيلية مستحدثة من خلال استخدام طريقة برم الشريط والاستفادة منه في إنتاج مشغولات فنية معاصرة. قائمة على التنظيم الهندسي الذي يعتمد في بعض جوانبه على المنظور الحسي حيث تتلاحم الخطوط الرأسية والأفقية وتتوازى في بعض الأحيان وتتشكل بجوار بعضها البعض حيث تتبادل الأدوار بين الخطوط الأمامية التي تمثل الأشكال والخطوط الخلفية التي تمثل الأرضية ويتولد خداع البصر نتيجة هذا التنظيم بالإضافة إلى توزيع الألوان بين القاتم والفاتح مما يعطي الإحساس بالحركة. وتقوم الباحثة تطويع خامة القماش في عمل مشغولات فنية من خلال استخدام تقنية البرم بما يتلاءم مع طبيعة الخامة المستخدمة، في محاولة لتنمية القدرات التشكيلية والتقنية عن طريق إتاحة فرصة للتجريب بخامة تتمتع بمرونة تشكيلية مما يتيح الفرصة لعمل صياغات جديدة في مجال تشكيل الأقمشة. ويلعب هذا البحث دوراً في تطوير الخبرات الأدائية والتقنية لمعلم التربية الفنية، كما يعزز مهاراته في التفكير والابتكار.

The material has imposed it self on human from old time, and faced him to how express his feeling to produce art. In Modern period new materials were found which faced man to how to deal with, and how to choose the most suitable subject. In Handcrafts, every material has its own techniques, the material also plays its own role in art work innovation. The material is very important part for the handcraft designer; it gives him the thoughts, the values, and helps him to translate his design. Industrial materials especially Fabric - subject research -has a lot of special charm values. The recent research depend on controlling fabric and boredom it in a new style, trying to get a new plastic formations by using the Boredom band method to make a new contemporary handcrafts based on geometric organizing arrangement which depend in somehow on sensuous perspective, which vertical and horizontal lines combine, parallel, and take places to make a visual illusion. Also the division of colors between light and dark gives the feeling of motion. The researcher forced the fabrics to recreate a new style of handcrafts which suite the nature of the new material used which is fabric. She is tried very hard to develop the abilities of techniques recreation by experimenting a flexible material such as fabric. This research plays the role of developing the experience skills and Techniques of the Art Education teacher, as well as confirming his own skills in thinking and creation.