ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأزمة المالية العالمية في سوق الائتمان المصرفي الأردني : دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الأردنية و الأجنبية العاملة في الأردن

المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم الإدارية والمالية
الناشر: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: راجحة، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطعاني، خلف سليمان برجس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: آيار / رجب
الصفحات: 85 - 118
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 666270
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: تهدف هده الدراسة إلى بحث مدى تأثر سوق الائتمان في الأردن بتداعيات الأزمة المالية العالمية، كما تهدف إلى معرفة مدى تأثر التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك الأجنبية بالأزمة المالية العالمية وانعكاسات ذلك على سوق الائتمان في الأردن. وقد اعتمدت الدراسة على البيانات المالية السنوية لثلاثة عشر بنكا تجاريا أردنيا وخمسة بنوك اجنبيه عاملة في المملكة خلال الفترة(2001- 2010). وقد كان المتغير التابع في الدراسة هو حصة البنك من إجمالي التسهيلات الائتمانية، بينما استخدمت الدراسة ثمانية متغيرات مستقلة هي نسبة القروض إلى الودائع، ونسبة الاستثمارات لإجمالي الأصول، ونسبة الديون غير العاملة لإجمالي الديون، ونسبة الفائدة على التسهيلات، وسعر الفائدة على نافذة الإيداع، ونسبة النمو الاقتصادي، ومتغير الأزمة المالية العالمية، ومتغير نوع البنك. وقد وجدت الدراسة أن نسبة القروض إلى الودائع لها تأثير موجب ومهم إحصائيا في حصة البنك من التسهيلات، بينما كان تأثير نسبة الاستثمارات ونسبة الفائدة في التسهيلات وسعر الفائدة نافذة الإيداع سالبا ومهما إحصائيا لحصة البنك السوقية من التسهيلات. كما أكدت النتائج أن مساهمة البنوك الأجنبية في سوق الائتمان الأردني تعتبر اقل من نظيرتها الأردنية. كما دلت النتائج على أن حصص البنوك الأردنية والأجنبية من الائتمان لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية، مما يعني أن سياسات الإقراض المتبعة من قبل البنوك الأجنبية العاملة في الأردن لم تشهد أية تغييرات تؤثر في سوق الائتمان في الأردن.

This study aims to investigate the effect of the Global Financial Crisis (GFC) on the Credit Market in Jordan. In addition, this study investigates the effect of GFC on credit facilities granted by foreign banks operating in Jordan. The study used a sample of 13 Jordanian commercial banks and 5 foreign banks operating in Jordan during the period (2001 -2010). The study employed the bank's share in credit facilities as the dependent variables, and used eight independent variables including loans to deposits ratio, investments to total assets ratio, nonperforming loans ratio, interest rate on credit facilities, deposit window rate, economic growth rate, crisis dummy, and bank type. The study found that loans to deposits ratio has a positive and significant effect on the bank's share in credit. While the investment ratio, interest rate on credit facilities, and deposit window rate have a negative and significant effect on the bank’s share in credit. Also, the results indicate that the contribution of foreign banks in the Jordanian credit market is lower than the contribution of Jordanian banks. Moreover, the share of Jordanian and foreign banks from credit was not affected by GFC, meaning that lending policies adopted by foreign banks didn’t witness any significant effect on the Jordanian credit market.

ISSN: 1681-3510