ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف المستشرقين من اللغة العربية غولدتسيهر انموذجاً : دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Position of Orientalist Critics Towards the Arabic Language Focus on Ignaz gold ziher : A Critical Study
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: حاج يعقوب، صالحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع129
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: شتاء
الصفحات: 11 - 37
DOI: 10.34120/0117-033-129-001
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 670239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Analogy and Philosophy Theology | Orientalist | Arabic Linguistic Theory | Anomaly
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى وضع مزاعم إجنتس غولدتسيهر حول بدايات الدراسات اللغوية العربية تحت المجهر؛ فطبقا لغولدتسيهر لم تكن أشكال حروف العلة القصيرة (الحركات) عربية أصيلة، بل هي-برأيه- مأخوذة من السريانية، وزعم الشيء نفسه فيما يتعلق بأقسام الكلم الثلاثة: الاسم والفعل والحرف، حيث افترض مسبقا أنها من علوم أرسطو في كتاب التفسيرات، وأن نسبتها إلى على (كرم الله وجهه) باطلة؛ حيث شرح غولدتسيهر هذه الصلة بذكر الخلافات الحاصلة بين علماء المدارس المختلفة في القرن الأول الهجري، مع إشارة خاصة إلى الخلافات العقدية بين المرجئة والقدرية؛ لأنه في الوقت نفسه كانت تعقد مناظرات لاهوتية عن معتقدات دينية مختلفة بين المسيحيين الشرقيين استنادا إلى تعاليم يوحنا الدمشقي. إن هذه المناظرات كما يري غولدتسيهر- مرتبطة لكونها حاصلة في الزمان نفسه، فضلا عن إيمانه بأن القديس يوحنا الدمشقي لابد أن يكون قد أخذ هذه الأفكار من أرسطو. ولما لم يتحدث أي مصدر عربي عن هذه الصلة بني شكوكه الخاصة التي مفادها أن المصادر الإسلامية رفضت الإقرار بأخذها هذه الأفكار من المسيحية. إن هذه الدراسة غرضها التحقق من مصداقية مزاعمه بخصوص أصل قواعد اللغة العربية ونحوها، والتحقق من حيادية غولدتسهير العلمية، وستعتمد الباحثة في ذلك منهجا نظريا ونقديا استنادا إلى دراسات لغوية. وللوصول إلى حكم متوازن بخصوص هذا النزاع، فإن البنية اللغوية والخلفية التاريخية تم تحليلهما في هذه الدراسة كذلك.

This study examines Ignaz Golziher’s claims on the beginnings of Arabic linguistics, in regard to the origin of Arabic grammar and syntax and of deciding the extent of scholarly bias. The researcher adopts a theoretical and critical approach based on linguistic studies. In order to arrive at a balanced judgment with regard to this conflict, the linguistic corpus, as well as the historical background of transmission is analyzed.

ISSN: 1026-9576