ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور القدرة على التدوير العقلي لدى عينة من الطلبة الأردنيين

العنوان بلغة أخرى: Development of Mental Rotation Ability amongst a Sample of Jordanian Students
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشقور، وليد حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التل، شادية أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 443 - 460
DOI: 10.12816/0017379
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 670255
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدوير العقلي | Mental Rotation | زاوية التدوير | Rotation Angle | الفروق بين الجنسين | Sex Differences | التطور العقلي | Mental Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: The present study aims to explore the development of mental rotation amongst a sample of Jordanian students aged 6-14 and spotting the differences in ability to mental rotation, in terms of the variables of age gender and angle of rotation. This sample, which comprises 180 basic education students of Amman Education Directorate Second Zone. Test of computerized mental rotation ability has been used as a study tool. The test consists of 84 tasks. The results of the study show that the individual ability mental rotation increases with age. The feedback time tends to decline. As for the rotation angle variable, it has been shown that the more the rotation angle is, the less correct answers are. Regarding the feedback means, it has been proved that no differences are attributed to rotation angle. It has also been proved that males are of more ability for mental rotation with regard to the number of correct answers. As the feed back results had show no differences in terms of Gender at rotation angle.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تطور القدرة على التدوير العقلي لدى عينة من الطلبة الأردنيين ممن تتراوح أعمارهم بين (6- 14) سنة، وإلى فحص الفروق في هذه القدرة في ضوء متغيرات العمر والجنس وزاوية التدوير. تكونت عينة الدراسة من (180) طالبا من طلبة المرحلة الأساسية، في مديرية عمان الثانية، تكونت أداة الدراسة من اختبار القدرة على التدوير العقلي المحوسب المكون من (84) مهمة، بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته. أظهرت النتائج أن القدرة على التدوير العقلي تتطور لدى الأفراد بزيادة العمر، أما زاوية التدوير، فقد أظهرت نتائجها أنه كلما زادت زاوية التدوير مال عدد الإجابات الصحيحة إلى التناقص، وتشير نتائج زمن الرجع إلى عدم وجود فروق تعزى إلى زاوية التدوير، وبالنسبة لمتغير الجنس فقد كان الذكور أكثر قدرة من الإناث فيما يتعلق بعدد الإجابات الصحيحة أما معدل زمن الرجع فلم تظهر النتائج فروقا فيه تعزى لمتغيري الجنس وزاوية التدوير.

ISSN: 1026-3713