ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Administrative Reform in Jordan: Urgency for Reforming the Bureucracy Structure

العنوان بلغة أخرى: الإصلاح الإداري في الأردن: ضرورة إصلاح هيكل البيروقراطية
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: طبيشات، رامى (Author)
المجلد/العدد: مج42, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 695 - 706
DOI: 10.12816/0016750
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 670262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيروقراطية الأردنية | الحكم الجيد | الإصلاح الإداري | الدولة | Jordanian Bureaucracy | Good Governance | Administrative Reform | State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تقديم دراسة تحليلية - تشخيصية لجهاز الإدارة العامة في الأردن من خلال التركيز على هيكل الجهاز الحكومي من حيث الحجم والتعقيد وتقديم التوصيات للمشكلات التي تواجه مشاريع الإصلاح لمساعدة الحكومة في توجيه جهودها الإصلاحية بناءا على الفرضيات التي ينطلق منها الإصلاح، وكشفت الدراسة بناءا على هذا التحليل أن القطاع الخاص غير قادر على امتصاص القوى العاملة في الاقتصاد الأردني كنتيجة لمشكلة الاحتكار الموجودة في القطاع العام، كما تشير النتائج أيضا إلى تدني نسبة الإنفاق الرأسمالي على المشروعات الحكومية والذي يدلل على نوعية السياسات الاقتصادية الحكومية المعتمدة، بحيث توصي الدراسة بضرورة أن تمتاز السياسات الإصلاحية الاقتصادية بالمرونة والقدرة على التأقلم لكي تتماشى مع السياسات الإصلاحية الإدارية، لذلك فإن التحليل يركز على الظروف التي تزيد من فعالية جهاز الإدارة العامة وكيف يمكن للحكومة أن توجه جهودها ومصادرها لتحقيق الفعالية اللازمة في تقديم الخدمات العامة.

This study aimed to provide a diagnostic-analytic study of the characteristics of administrative reform experience in Jordan, through focusing on the structure of government in respect of size and complexity with a view to identify the pitfalls and shortcomings that accompanied it, based on assumptions in conducting reform. During the last twenty years, Jordan has witnessed a considerable effort in administrative reform. The result of such reform programs have fallen short of expectations and were rather limited in impact. Therefore, the analysis focused on the conditioned, under which the governing structure works efficiently, and how Jordan can direct its resources toward the achievement of efficiency in the public service with special emphasis on the bureaucracy structure. The study revealed that the private sector itself is unable to participate significantly in absorbing the labor force into the economy as a result of the monopoly problems existing in the public sector. Moreover, the lower share of spending on the capital category is vital in classifying the merits of government economic policies. Therefore adaptability is key to any reform and reorganization plan in which contingencies must be embedded in the process of organizational change and administrative action.

وصف العنصر: النص باللغة الإنجليزية
ISSN: 1026-373X

عناصر مشابهة