ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطفل في جريمة تجنيد الأطفال بقصد إشراكهم في أعمال قتالية مجرم أم ضحية

المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: منجد، منال مروان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Monajjed, Manal Marwan
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 121 - 146
ISSN: 2072-2273
رقم MD: 670317
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الأطفال الفئة الأكثر تضررًا من جرائم الإرهاب، حيث تتعدد وتتنوع صور الاعتداء عليهم، ونتيجة للإرهاب الذي عصف بسورية في المدة الأخيرة، انتشرت ظاهرة تجنيد الأطفال وإشراكهم في الأعمال القتالية من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، ما دفع المشرع إلى إصدار القانون رقم/ 11 / لعام 2013 الذي جرم إشراك الأطفال في الأعمال القتالية والأعمال المتصلة بها. وقد ترتب على صدور هذا القانون وضعًا جديدًا غير سليم، إذ أصبح الطفل مجرمًا وضحية في آن واحد، فالطفل المجند يعد مجنيًا عليه في جريمة تجنيد الأطفال بقصد إشراكهم في الأعمال القتالية، وفي الوقت نفسه فإنه يسأل عن الجرائم التي أقدم على ارتكابها خلال مدة تجنيده عند إلقاء القبض عليه، فهو إذًا مجني عليه في جريمة التجنيد، وهو جان بالنسبة إلى الجرائم التي ارتكبها خلال مدة تجنيده، وفي ذلك تناقض غير مقبول.
موضوع هذه الدراسة هو التعريف بالطفل المجند من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وبيان السمات التي يتسم بها والتي تميزه عن غيره من الأطفال مرتكبي الجرائم، وتحديد المركز القانوني للطفل المجند ومسؤوليته عن الجرائم التي أقد على ارتكابها خلال مدة التجنيد.


Children are the most affected by the crimes of terrorism, where there are many and varied forms of abuse. As a result of the recent terrorism in Syria, the phenomenon of recruitment of children and their involvement in hostilities by armed terrorist groups has spread. That prompted the legislator to issue Law No. 11 of 2013 Which criminalized the involvement of children in hostilities and related actions. The promulgation of this law has resulted in a new and improper situation. The child has become a criminal and a victim at the same time. The child who is recruited is a victim of the crime, recruitment children means their participation in fighting works . At the same time, he is asked about the crimes he committed during the period of his recruitment. If he is arrested, so he is a victim of the crime of recruitment, he is criminal for the crimes which committed during the period of his recruitment, and this is an unacceptable contradiction. The purpose of this study is to identify the child recruited by armed terrorist groups and to identify the characteristics that characterize them which distinguish them from other child offenders, and determine the legal status of the child recruited and his responsibility for the crimes which committed during the recruitment period.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2072-2273