ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حلول دفع التزاحم والتعارض بين الزكاة والضريبة مع التطبيق على قانون الزكاة ومساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة في ميزانية الدولة رقم 46 لعام 2006 / الكويت

العنوان بلغة أخرى: Avoidance of Conflict and Jostle Between Zakat and Tax Solution
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: شقرة، عيسى زكي عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 291 - 328
DOI: 10.34120/0318-039-001-007
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 670475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: إن توارد التكاليف المالية على المواطن بإلزامه قانونا بأداء الزكاة والضريبة للدولة، يؤدي إلى تحميل المواطن أعباء مالية كثيرة، ومع وجود فروق بين الزكاة والضريبة من حيث الوعاء والمصارف تمنع من الاستغناء بالزكاة عن الضريبة أو العكس، فإن الحاجة تدعو إلى دراسة الحلول الممكنة لدفع هذا التعارض أو التزاحم بين الزكاة والضريبة. ويقدم هذا البحث أربعة حلول لتحقيق ذلك يمكن تلخيصها في التالي: 1-الدمج بين الضريبة أو الزكاة أو الاستغناء بإحداهما عن الأخرى. 2-إسقاط مقدار الضريبة من وعاء الزكاة. 3-إسقاط مقدار الزكاة من وعاء الضريبة. 4-حصر ازدواجية الضريبة والزكاة في الوعاء المشترك بينهما.

The steady drumbeat of financial costs on the citizen by binding legally perform zakat and tax of the state, leading to load citizen many financial burdens, however there are some differences between Zakat and tax in terms of the money that covered both of them and draw their spending prevented from dispensing Zakat for tax or vice versa, there is a need to study possible solutions to push this conflict or rivalry between Zakat and tax. This research offers four solutions to achieve it can be summarized in the following : 1-The merger between a tax or zakat and dispense either singly from the Other 2-Drop the amount of tax and zakat. 3-Drop the amount of zakat and tax base. 4-inventory duplication tax and zakat in common the pot between them.

ISSN: 1029-6069