ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم الموقع الجغرافى الإقتصادى - البشرى، وأهميته كعامل فى تحديد بنية الإقليم الإقتصادى وتخصصه ووظائف مراكزه العمرانية : إقليم الساحل السورى ومدنه نموذجاً

المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: الدبس، ممدوح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 735 - 787
ISSN: 1818-5010
رقم MD: 670480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الموقع الجغرافي الاقتصادي –البشري من أهم المفاهيم في الجغرافية الاقتصادية، ويعني هذا الموقع العلاقة المكانية بين منطقة معينة وبين عناصر اقتصادية وبشرية ذات قيمة تقع خارج هذه المنطقة في محيطها القريب أو البعيد. وتتمثل هذه العناصر في موقع المكان بالنسبة إلى خطوط النقل والمواصلات وعقدهم المختلفة، وكذلك موقعه بالنسبة إلى أماكن وجود الموارد الطبيعية والاقتصادية، وأماكن تركز المنشآت الصناعية ومناطق الإنتاج الزراعي وأسواق تصريف السلع والخدمات، ومناطق الكثافات السكانية المرتفعة، وأيضا الموقع بالنسبة إلى الحدود وبؤر التوتر العالمي ومراكز الثقل الحضاري. وتتفاعل هذه العناصر فيما بينها مشكلة منظومة من العلاقات المكانية الحيوية التي تؤثر سلبا أو إيجابا في تشكل الإقليم وتطوره وتفاعله مع محيطه، كما تحدد هذه العناصر أهمية الموقع الجغرافي الاقتصادي – البشري للإقليم ومدنه، وتعد هذه الأهمية عاملا مؤثرا وفاعلا في تحديد النية الوظيفية (الإنتاجية والخدمية) للإقليم ومدنه، ودور هذه البنية في منظومة الاقتصاد الوطني للبلد، وكذلك في تحديد قدرة الإقليم ومراكزه العمرانية على الاحتفاظ بالسكان وجذب المزيد منهم. ويظهر أثر أهمية الموقع الجغرافي الاقتصادي -البشري جليا في إقليم الساحل السوري كعامل مسهم في تحديد البنية المكانية والقطاعية لاقتصاد الإقليم وتخصصها في قطاعي التجارة والسياحة، وهذا ما حدد بدوره وظيفة الإقليم في منظومة الاقتصاد الوطني السوري، كما أسهم هذا العامل في نشوء المراكز العمرانية وتطورها (وخاصة المدن) وتحديد أحجامها وبنيتها ووظائفها.

The Human Geo-economic site is considered the most important notions in economic geography. This site means the spatial relation between a specific area and valuable human, economic elements which lie beyond this area in its close and distant environment. These elements can be seen in the location of the site in transportation networks and links, in addition to the location in terms of its natural and economic resources, industrial facilities, agricultural production areas, goods and services markets, and highly populated areas; Not to forget the location of the site in terms of world confliction, regions and centers of civilization. These elements react together forming a system of vital spatial relations with negative and positive effects in forming the region and its environment. These elements also specify the importance of the human economic geographical site for the region and its cities. This importance is considered an active element in specifying the functional structure of the province site in the national economy for the country, and in specifying the ability of region and its urban centers to attract the inhabitants. The important influence of the human, economic, geographical site appears very clear in the Syrian coast region as an active element in specifying the spatial sectoral structure of the province and its touristic and industrial function. It this which specifies the region function in the Syrian national economy system, shares the development of the urban centers in the region( specially the cities) specifying their structures and functions.

ISSN: 1818-5010

عناصر مشابهة