ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تبني المعايير الدولية في تعزيز الثقة في التقارير المالية

العنوان المترجم: The Role of Adopting International Standards in Enhancing Confidence in Financial Reporting
المصدر: مجلة ريادة الاعمال الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالحكيم المبروك سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: فبراير
الصفحات: 40 - 54
DOI: 10.12816/0028622
ISSN: 2058-5012
رقم MD: 671042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية | إدارة الأرباح | التعثر المالي | جودة الإبلاغ المالي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

762

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة استجابة إلى العديد من الجهود المحاسبية التي تبذل في إيضاح أهمية المعلومات المحاسبية والآثار الاقتصادية المترتبة على نوعية وخصائص تلك المعلومات، وتهدف إلى بيان دور التحول إلى تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في إعداد التقارير المالية للشركات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان؛ على تعزيز الثقة في التقارير المالية والحد من إدارة الأرباح والتعثر المالي، وتفترض الدراسة أن الالتزام بتطبيق المعايير والتركيز على خاصية التمثيل الصادق للمعلومات يؤدي إلى الحد من ممارسة إدارة الأرباح ويزود من جودة الإبلاغ المالي الذي بدوره يساعد في الحد من التعثر المالي لتلك الشركات.
وقد أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من خمسون (50) شركة صناعية مدرجة في بورصة عمان، خلال العقد الأول من القرن الحالي.
وبلغ عدد المشاهدات المستخدمة في اختبار العلاقة (2550) مشاهدة، وقسم الباحث فترة الدراسة إلى فترتين: الأولى تغطي الفترة التي تسبق تاريخ إلزام الشركات المدرجة في بورصة عمان بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في إعداد التقارير المالية، والثانية بعد تاريخ الإلزام بالتطبيق للمعايير. من أجل المقارنة بين نتائج الفترتين وبيان دور تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في تعزيز الثقة في التقارير المالية والحد من ممارسة إدارة الأرباح في إعداد تلك التقارير وعلاقتها بالتنبؤ بالتعثر المالي للشركات.
وخلصت الدراسة إلى وجود ممارسات لإدارة الأرباح في التقارير المالية المنشورة للشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان خلال سنوات الدراسة، وأن تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في إعداد التقارير المالية؛ لم يؤدي إلى الحد من ممارسة إدارة الأرباح وتحسين جودة الإبلاغ المالي، مع وجود علاقة خطية عكسية ضعيفة بين ممارسة إدارة الأرباح والتعثر المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان.


This study comes in response to many accounting efforts that are being made to clarify the importance of accounting information and the economic implications of the quality and characteristics of such information. It aims to demonstrate the role of the shift to the application of international financial reporting standards in the preparation of financial reports for public industrial shareholding companies listed on the Amman Stock Exchange (ASE) to enhance confidence in financial reporting and reduce the management of profits and financial distress. The study assumes that adherence to standards and a focus on the truthful representation of information reduces profit-management practice and provides quality financial reporting, which in turn helps to reduce financial distress for those companies.
This study was conducted on a sample of fifty (50) industrial companies listed on the Amman Stock Exchange during the 2000s.
The number of views used in the relationship test reached (2550) views. The researcher divided the study period into two periods: the first covers the period preceding the date of obliging listed companies on the ASE to apply the international standards for financial reporting in the preparation of financial reports, and the second after the obligation date to apply the standards in order to compare the results of the two periods and demonstrate the role of the application of IFRS in enhancing confidence in financial reporting and reducing the practice of profit management in the preparation of such reports and its relationship to forecasting of corporate financial distress.
The study concluded that there are profit-management practices in the published financial reports of industrial companies listed on the ASE during the study years and that the application of IFRS in the preparation of financial reporting did not reduce the practice of profit management and improve the quality of financial reporting, with a weak inverse linear relationship between the practice of profit management and financial distress in industrial corporations listed on ASE.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

وصف العنصر: العنونان الكامل : دور تبني المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لخاصية التمثيل الصادق للمعلومات في تعزيز الثقة في التقارير المالية والحد من إدارة الأرباح والتعثر المالي : دراسة تحليلية على الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان
ISSN: 2058-5012