ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقد السلم وبازل (3)

العنوان المترجم: Contract of Al-Salam and Basel (3)
المصدر: مجلة ريادة الاعمال الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: القرة داغي، بهناز علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alquradagh, Behnaz
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: فبراير
الصفحات: 71 - 84
DOI: 10.12816/0028624
ISSN: 2058-5012
رقم MD: 671051
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

182

حفظ في:
المستخلص: السلم هو السلف لتقديم رأس المال، حيث أنه بيع مال مؤجل التسليم بثمن عاجل مما يسهل للمزارع أو العميل الحصول على التمويل الذي يريده، ولعقد السلم استعمالات عديدة في الماضي والحاضر، وله فوائد عديدة حيث أنه يحد من إفلاس العميل من خلال إعطاء تمويل للاستمرار في الإنتاج والاستثمار مع ضمان تصريف البضاعة مما يبقي على الوحدات الإنتاجية في السوق ويزيد من ربحيتها ويخفض تكاليفها ويلغي دور الوسطاء ويحقق استقرار الأسعار ويخفض التكلفة والتضخم ويحفز من الإنتاج الحقيقي.
وبما أن السلم مطبق في بعض البنوك وهناك صكوك للسلم لذلك كان من المهم رؤية تأثير بازل 3 على هذا العقد المهم والحيوي، ولقد وجدنا أن بازل 3 تركز أكثر على توفير حماية إضافية لرأس المال والسيولة في البنوك وخاصة في حال الأزمات.
طريقة حساب متطلبات رأس المال وطرق إدارة مخاطر السلم لم تختلف بين بازل 2 وبازل 3.


(Bai) Salam is to provide capital in advance. It is the sale of goods to be delivered at a future date against an immediate price, making it easier for the farmer or client to obtain the financing he needs. The Salam contract has had many uses in the past and present and has many benefits as it limits the bankruptcy of the client by giving financing to continue production and investment while ensuring the merchandising, which keeps the production units in the market, increases their profitability, reduces their costs, eliminates the role of intermediaries, stabilizes prices, lowers cost and inflation, and stimulates real production.
Since Salam is applied in some banks and there are instruments for Salam, therefore, it was important to see the impact of Basel III on this important and vital contract. We found that Basel III focuses more on providing additional protection for capital and liquidity in banks, especially in the event of crises.
The method of calculating capital requirements and methods of managing peace risk did not differ between Basel II and Basel III.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2058-5012

عناصر مشابهة