ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استثمار أموال الوقف في الجزائر

العنوان المترجم: Investing Endowment Funds in Algeria
المصدر: مجلة ريادة الاعمال الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: قرومي، حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ضحاك، نجية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 44 - 70
DOI: 10.12816/0028633
ISSN: 2058-5012
رقم MD: 671090
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الوقف | الوقف المؤقت | الوقف الدائم | الوقف المشاع | Endowment Management | Temporary Suspensio | Permanent Endowment | Endowment Commons
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

139

حفظ في:
المستخلص: The developmental role that can be played Waqf property in Islamic countries, is a major role in social and economic fields, but the property remains untapped exploited due to their people well and use Avaidha, thus contributing to the social and economic development process which are the objectives of these circumstances countries. So we tried to study this topic in investment property endowment in Algeria and controls that governed, has also pointed to the most important means and tools and areas of investment. To illustrate the study, we dealt with the study of the administrative structure for the conduct of Waqf property in Algeria, and ultimately into the economic role of endowments through the funding of some mosques and Koranic schools or use Briaha. The new endowment investments they are looking for the most important mechanisms that make this property generating revenue for the intervention, to take advantage of the various charity work and be one of the actors and contribute to the process of development tools.

إن الدور التنموي الذي يمكن أن تؤديه أملاك الوقف في الدول الإسلامية، يعد دورا كبيرا في مجالاته الاجتماعية والاقتصادية، غير أن هذه الممتلكات تبقى غير مستغلة استغلالا يعود على شعوبها بالخير والانتفاع بعائدها، وبالتالي المساهمة في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي هي أهداف هاته الدول. لذلك حاولنا في هذا الموضوع دراسة استثمار أملاك الوقف في الجزائر والضوابط التي تحكمها، وقد أشرنا أيضا إلى أهم وسائل وأدوات ومجالات استثمارها. ولتوضيح الدراسة، فقد تطرقنا إلى دراسة الهيكل الإداري لتسيير ممتلكات الأوقاف في الجزائر، ومنه إلى الدور الاقتصادي الذي تلعبه الأوقاف من خلال تمويل بعض المساجد والمدارس القرآنية أو الانتفاع بريعها. أما استثمارات الوقف الجديدة فهي تبحث عن أهم الأليات التي تجعل من هذه الأملاك مدرة لتدخل العوائد، لتستغل في مختلف الأعمال الخيرية وتكون إحدى الأدوات الفاعلة والمساهمة في عملية التنمية.

ISSN: 2058-5012