ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كفاءة الطاقة كآلية لاستدامة قطاع النقل في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Energy Efficiency as a Mechanism For The Sustainability of Transport Sector In Algeria
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤلف الرئيسي: رحمان، أمال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 205 - 215
DOI: 10.35156/0505-000-015-017
ISSN: 1112-3613
رقم MD: 671351
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قطاع النقل | Transport sector | كفاءة الطاقة | Energy efficiency | استھلاك الطاقة | Energy Consumption | PROP-AIR برنامج | PROP-AIR Program | انبعاثات CO2 | Co2 emissions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور قطاع النقل والمواصلات في زيادة استهلاك الطاقة بالجزائر، وكذا التأثيرات البيئية لهذا القطاع لاسيما تلوث الهواء وزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ومن ثم ضرورة تحسين كفاءة الطاقة لاسيما في قطاع النقل، والتي يتم قياسها من خلال مجموعة من المؤشرات تبين التقدم المحرز في هذا المجال وتسمح بوضع السياسات والبرامج لتحسين كفاءة الطاقة وتحقيق نقل مستدام. وهذا ما تسعى الجزائر إلى تحقيقه من خلال وضع سياسة للتحكم في الطاقة في قطاع النقل تشتمل على مجموعة من البرامج تهدف إلى التخفيض من استهلاك الطاقة في القطاع، تحسين نوعية الوقود، التقليل من حركة النقل بإعطاء الأولوية للنقل الجماعي. إلا أنه يبقى على الجزائر بذل المزيد من الجهود لتحسين كفاءة الطاقة وتحقيق نقل مستدام ذلك أنه بالرغم من السياسات الموضوعة إلا أن كفاءة الطاقة عرفت تراجعا في السنوات الأخيرة.

This study aims to highlight the role of the transportation sector in increasing Algerian energy consumption, as well as his environmental impacts, especially air pollution and the increase of greenhouse gas emissions. And then the need to improve energy efficiency, especially in the transport sector, which are measured by a set of indicators showing the progress made in this area and allow the development of policies and programs to improve energy efficiency in order to achieve a sustainable transport mode. That is what Algeria is seeking to achieve through the development of energy efficiency policy in the transport sector include a range of programs which permit the reduction of energy consumption in the sector, improve the quality of fuel, reducing the traffic by giving priority to mass transport. However, it remains to Algeria to make further efforts to improve energy efficiency and achieve sustainable transport sector, so that in spite of the policy developed, but the energy efficiency knew a decline in the previous years.

ISSN: 1112-3613