ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الغربة والحنين في شعر علاء الدين المعاضيدي: مرايا عيون بلقيس وغيمة من رماد أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Exile and Longing in the Poetry of the Alaa Al- Din Al-Mathidi: (The Mirrors of BAlques Eyes and an Ash Cloud as Examples)
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: الجنابي، إياد سالم إبراهيم نمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العاني، عبدالكريم فاضل عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع212
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 30
DOI: 10.36473/ujhss.v212i1.653
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 671779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الغربة هي انعكاس لأزمة حضارية، وإن اغتراب الشاعر في أي بلد ليس سوى صدى لتلك الأزمة الحضارية، وهكذا يصبح مفهوم الغربة شاملاً يتناول جوانب الحياة في ظل مرحلة تتسم بعدم التوازن الاجتماعي. ولقد كتبت العديد من الدراسات والمقالات في هذا الجانب، إلا أن ظاهرة الغربة والحنين في شعر علاء الدين المعاضيدتي لم يتطرق إليها الدارسون بوصفها ظاهرة إبداعية تحتاج إلى دراسة وتحليل، وموضوعا جديداً يلبي الإجابة عن الغربة والحنين في الفن وكيفيته. وتقف أهمية الدراسة في كونها محاولة متواضعة لدراسة ظاهرة الغربة في شعر علاء الدين المعاضيدي بأبعادها، ومداراتها المختلفة وكونها تدرس الظاهرة في شعره، الذي تسلل الاغتراب والحنين إليه، فتوهجت جل قصائده بهما، فانصب اهتمام الدراسة على النص الشعري على نحو موضوعي وفني، يحاول كل منهما أن يتمحور في ظلال تدل على المعنى العام في موضوعيته، وتكشف عن أسرار هذا المصطلح في فنيته، فهو إذن ما أن يتضاءل حتى يرتقي ويشتعل ضمن أطر انبعاث ووجود، فهي دراسة تتمحور مع هذا المصطلح وتحاول أن تجليه. وتضمن البحث المحاور الآتية: -التمهيد -الشاعر في سطور -مظاهر الغربة والحنين في شعر علاء الدين المعاضيدي -الشعور بالوحدة والضياع. -الغربة والحنين من خلال حديث الموت -الغربة المكانية.

Exile is a reflection of a cultural crisis and the artist s exile in any country is an echo of this crisis Exile therefore is inclusive of all the aspects of life in a stage of social imbalance. Although a wide-range of studies were written on this issue of exile non was written on this issue in the poetry of the late poet Dr. Alaa Al- Din Al-Mathidi as a creative phenomena . A study of this issue here might possibly explain this phenomena of exit and longing in art and the way they work. This study is important as an investigation of exile and longing in the poetry of Al-Mathidi in all its aspects and circles. These two issues glow in almost all his poems. So this study investigates these poems thematically and aesthetically.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة