ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية جديدة لمعالجة الأخطاء النحوية الكتابية لدى طلاب الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

العنوان بلغة أخرى: The New Vision for Handling with Grammatical Errors Written To the Students of The International Islamic University Malaysia
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: صباري، أحمد يني بن إمام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاما، نونج لكسانا (م. مشارك), يوسف، خالد عثمان (م. مشارك), عمر، زكريا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: شعبان / حزيران
الصفحات: 249 - 270
DOI: 10.12816/0016160
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 671813
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch, AraBase, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

115

حفظ في:
المستخلص: هذا بحث وصفي تحليلي، سوف نتبع في إجرائه طريقة تحليل الأخطاء، بتناولنا عمليا الأخطاء النحوية التي يقع فيها طلاب الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، من خلال امتحان تعبيري كتابي مقالي، أجريناه على عينة من الطلاب المعنيين لهذه الفترة الدراسية الثانية 2013- 2014م. ففي هذه الدراسة سنركز الضوء على أخطاء التعيين، وأخطاء النوع، وأخطاء حروف المعاني؛ ففي أخطاء التعيين سنتناول مورفيم morpheme (ال)، ونتتبع أخطاء الطلاب المعنيين في كتابته داخل الجمل، وأما أخطاء النوع فسوف نتتبع ظاهرة أخطاء تذكير ما يجب تأنيثه وتأنيث ما ينبغي تذكيره، وأنا ما يتعلق بأخطاء حروف المعاني، فسنتتبع أخطاء استخدام هذه الحروف في مواقع لا يمكن ذلك فيها، أو حذفها من أماكن تقتضي وجودها، أو استخدام حرف جر في موضع حرف جر آخر غير مناسب. وتجدر الإشارة إلى أن الجديد الذي سيضيفه هذا البحث في هذه الدراسة، أنه سوف يقوم بتصميم تدريبات شاملة لجميع أنواع مهارات تعلم اللغة في مجال تصحيح الأخطاء النحوية التي أشرنا إليها في بداية هذا الملخص، معتمدين في ذلك على النسب المئوية الإحصائية من خلال تتبعنا وتحليلنا لتلك الأخطاء المعنية.

This descriptive research is an analysis of errors. It is a practical to grammatical errors through an exam in 2013 which is used as a sample. I focus on syntactic mistakes such as using the definite article the, and mistakes that change the words from denoting a male to denote a female. I take care of using Arabic preposition during writing essays. This paper contains drills that try to solve students’ problems.

ISSN: 2616-9835