ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنزيل الآيات على الواقع عند ابن القيم

المصدر: مجلة البحوث والدراسات القرآنية
الناشر: وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: زمزمي، يحيى بن محمد حسن بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: يوليو
الصفحات: 21 - 62
ISSN: 1658-2624
رقم MD: 672722
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فقد عني أهل العلم قديماً وحديثاً بتدبر القرآن العظيم وتأمل آياته، والوقوف عند أحكامه وتوجيهاته، واستنباط العلاقة بين الواقع وحكمه وهداياته، وكان من الأئمة الأعلام، والعلماء الكرام، الذين عاشوا حياتهم بالقرآن ومع القرآن فقهاً وفهماً، وتدبراً وعلماً، وتطبيقاً وعملاً؛ الإمام المبارك: شمس الدين، أبو عبد الله، محمد بن أبي بكر الزرعي، المشهور بـــ "ابن القيم" (ت 751 ه) رحمة الله عليه.
فرأيت أن أبحث جهوده في ربط الآيات بالواقع معتمداً تفسيره المجموع في كتاب: "بدائع التفسير" وأضفت إليه بعض المواضع التي لم يشملها الكتاب المذكور، فبلغت (٥٦) موضعا كانت هي محل الدراسة، وجعلت عنوان بحثي: (تنزيل الآيات على الواقع عند ابن القيم)، وشملت خطة البحث ما يلي:
القسم الأول: الدراسة النظرية، وتضمنت مقدمات تمهيدية، وتعريفاً موجزاً بالإمام ابن القيم وعصره، وعناية المفسرين بتنزيل الآيات على الواقع، وتأصيل مسألة (تنزيل الآيات على الواقع) عند الإمام ابن القيم، ثم الملامح العامة لمنهج الإمام ابن القيم في تنزيل الآيات على الواقع.
القسم الثاني: الدراسة التطبيقية، وتضمنت أبرز القضايا في عصر ابن القيم، وتنزيله الآيات عليها. ثم ختمت البحث بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات، وأتبعتها بذكر قائمة المصادر والمراجع، وفهرس الآيات التي عني بها ابن القيم، وفهرس الموضوعات.

ISSN: 1658-2624
البحث عن مساعدة: 651644

عناصر مشابهة