ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Early Warning Signs of Autism Spectrum Disorder Among Saudi Children

العنوان بلغة أخرى: الظواھر للإنذار المبكر باحتمالیة الإصابة باضطراب طیف التوحد لدى الأطفال السعودیین
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: العیاضى، لیلى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشعلان، حنان (م. مشارك), العثمان، خولة (م. مشارك), الوھید، غدیر (م. مشارك), الربیعة، حنان (م. مشارك), السلمان، حنان (م. مشارك), الشھري، سارة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مايو
الصفحات: 15 - 31
DOI: 10.12816/0010502
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 673425
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Autism Spectrum Disorder | ASD | warning signs | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

540

حفظ في:
المستخلص: الخلفیة:التشخيص المبكر لطیف التوحد یعتبر من أهم الخطوات لعلاج طیف التوحد وذلك لأنه هناك علاقة وطیدة بین الاكتشاف المبكر وعلاج المرض. وقد أثبتت الدراسات ان الاضطرابات لدى أطفال التوحد تتعلق بمهارات یكتسبه الطفل الطبیعي ما بین عمر 12-18 شهر من ولادته. منهجیة البحث: في هذه الدراسة الوصفیة، تم إشراك عدد 57 من الأطفال المصابین بالتوحد ومقارنتهم ب 84 طفل طبیعي، وذلك بالقیام بمقابلات مع الوالدین أو رعاتهم وتعبئة استبانة، حیث تحتوي الاستبانة على أسئلة عامة (اجتماعیة واقتصادیة) عن الطفل ووالدیه، بالإضافة إلى أسئلة عن تصرفات الطفل وسلوكه في عمر 18 شهراً وما دونها، كما تحتوي الاستبانة على شرح مبسط للبحث ونموذج إقرار بسریة المعلومات وطلب موافقة على تعبئته. تم جمع البیانات في الفترة من ینایر 2013م إلى مارس 2013م، ومن ثم تحلیلها عن طریق برنامج( SPSS) النتائج: أ ظهرت الدراسة أن ضعف مهارات التواصل بالعین مع أفراد العائلة، عدم القدرة على التعبیر بالفرح او الحزن، عدم القدرة على إصدار أصوات معینة وعدم القدرة على اللعب التخیلي تعتبر من العلامات المبكرة لطیف التوحد لدى الأطفال بعمر 12-18 شهر السعودیین في منطقة الریاض.

Identifying Autism Spectrum Disorder (ASD) as early as possible is the most important step to be achieved due to the fact that early intervention can result in significant improvement of ASD symptoms. It is proved that the impairments identified in children with ASD are in skills that normally develop between the first 12 to18 months of life. Aim: To determine the early warning signs for participants with ASD in the north of Riyadh. Method: A retrospective case control study, 57 subjects with ASD typical symptoms were selected by a convenience sampling method at King Khalid University Hospital and compared with a randomly selected, community based control group (N=84) matched for age and gender. Written informed consent was obtained from all parents/caregivers who completed questionnaires and were also interviewed. Results: Our findings suggest that loss of shared enjoyment with family members, absence of early speech symbols, e.g. stringing sounds together, loss of eye to eye contact between the child and others and lack of imaginative play are early warning signs of ASD by the age 12 to 18 months in Saudi subjects with ASD

وصف العنصر: ملخص باللغة العربية
ISSN: 1016-8923