ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موتيف شخصية نوح علية السلام في شعر أديب كمال الدين

العنوان بلغة أخرى: Noah in Adib Kamaludin Poems
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عموري، نعيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع21
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 119 - 138
DOI: 10.36317/0826-008-021-004
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 674086
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموتيف | نوح عليه السلام | أديب كمال الدين | الشعر العراقي المعاصر | Motif | Noah | Adib Kamaledin | Contemporary Arabic Poem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: The motif is rooted in Arabic rhetoric. we can see roots of this new method that enters to literature and human science in the old Arabic rhetoric. Motif in literature means the main idea or subject that repeats and it occurs in AdibKamaledin poems. AdibKamaledin is a contemporary Iraqi poet who lives in Australia now. He still states his emotions through poems and he is known as Hourofi ( particle) poet because he has a deep thought in particle. Noah's motif in AdibKamaledin poems, has various implications. The poet illustrates the character of this honorable prophet and represents the violence through using religious symbols and Noah's character. I've done this study of repeating Noah's motif and his campaigns stated by the poet. We can also see that the poet's campaign by using these motif. The purpose of tis study is stating the Noah's efforts and that's done by Quran inter-texuality to build the intended motif of the poet. I'll do this study by using descriptive method and I'll explain the reasons of poet tendencies toward these motifs and we will see that the poet used motif as his safe shelter.

ارتبطت ظاهرة الموتيف بقضية التكرار في الدرس البلاغي العربي و نلاحظ لهذه النظرية الحديثة التي دخلت الآداب الإنسانية أصولاً في النقد و البلاغة القديمين، ظاهرة الموتيف تعني في الأدب الفكرة الرئيسة أو الموضوع الذي يتكرر، و نلاحظ هذه الظاهرة موجودة عند شاعرنا أديب كمال الدين؛ الشاعر العراقي المهجري المعاصر الذي يقطن أستراليا حالياً ومازل يترجم عواطفه وأحاسيسه بلغته الشعرية و قد عُرف بالحروفي لأنّه ركز على الحرف و أوغل في تركيزه؛ موتيف شخصية نوح  في شعر أديب كمال الدين له دلالات عديدة، فقد تقمّص الشاعر شخصية هذا الرسول العظيم و بيّن الظلم و الاضطهاد من خلال توظيف الرمز الديني في شخصية نوح النبي درستُ هذا البحث من جهة تكرار موتيف نوح  مبيناً كفاح هذا النبي الذي أشار إليه الشاعر في طيّات شعره و أيضاً نلاحظ كفاح الشاعر من خلال توظيفه لهذه الشخصية العظيمة، يهدف هذا البحث الىكشف الكفاح الذي كافحه نوح  من خلال الإشارة الىالتناص القرآني و يتمّ كلّ ذلك لترسيخ فكرة الموتيف التي بنی عليها الشاعر مقطوعته الشعرية وسأدرس هذا البحث على أساس المنهج التوصيفي-التحليلي، مبيّناً علل اتجاه الشاعر نحو هذا الموتيف أو ذاك وسنلاحظ أنّه اتخذ الموتيف ملاذاً آمناً يلجأُ إليه.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة