ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقويمية لمحتوى كتاب مبادىء السلامة المهنية و حماية البيئة من وجهة نظر طلبة مهنة التصنيع الميكانيكي في التعليم المهني و التعليم المزدوج في محافظة حماة

المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الخطاب، أحمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشارة، جبرائيل (مشرف)
المجلد/العدد: مج35, ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 33 - 66
رقم MD: 675935
نوع المحتوى: عروض ابحاث
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف آراء الطلبة في نظامي التعليم المزدوج (التلمذة الصناعية) والتعليم المهني في محتوى كتاب مبادئ السلامة المهنية وحماية البيئة من أجل تقويمه، كما هدف البحث إلى التحقق من وجود أو عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات إجابات الطلبة عن محتوى هذا الكتاب، يعود لمتغير الصف في المهنة الواحدة (أول ثانوي/ثاني ثانوي)، ولمتغير المهنة (تعليم مهني/تعليم مزدوج) وتفسير ذلك. تكون مجتمع البحث من /185/ طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي من طلبة التعليم المزدوج والتعليم المهني، اختار الباحث عينة عشوائية قدرها /80/ طالباً وبمقدار /20/ طالباً من كل صف، استخدمت الاستبانة كأداة للبحث بعد التأكد من صدقها وثباتها. ومن أبرز ما توصل إليه البحث أن البنود التي تتعلق بمواضيع البيئة حصلت على أقل الدرجات عند طلبة التعليم المهني والتعليم المزدوج، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلبة في التعليم المزدوج والتعليم المهني حول محتوى الكتاب عند مستوى دلالة 0,05. ومن مقترحات البحث تعديل المعلومات المتعلقة بالبيئة بشكل كامل، وإشراك الطلبة في تقويم المناهج.

The study aims to investigate students opinions in duel system (apprenticeship) and vocational education about the content of vocational safety rules and environment protection book, for evaluating it, Also to verify the hypothesizes. Population consist of /185/ students from the first secondary school class and the second secondary school class, in both duel system and vocational education, the scholar chooses a random sample equals /80/ students,/20/ students from every class. Questionnaire is used as a research tool, after realizing from its validity and from its constancy. The important results that the items which relate environment obtain lowest degrees at the students, in both duel system and vocational education, and also there is a significant statistical difference between the average of the students' opinions degrees in duel system and the average of the students' opinions degrees about the content of the book at the level 0,05. And from research suggestions are modification of information which relate environment completely, and make the students to participate in evaluating curriculums.