ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة بين المشكلات النفسية التى تظهر فى رسوم المراهقات العاديات وفتيات الشارع الأمهات : دراسة حالة

المصدر: مجلة الطفولة والتنمية
الناشر: المجلس العربى للطفولة والتنمية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، عنايات أحمد حجاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع21
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: شتاء
الصفحات: 35 - 94
ISSN: 1110-8681
رقم MD: 676161
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

184

حفظ في:
المستخلص:

استهدف البحث دراسة الفروق بين رسوم المراهقات العاديات وفتيات الشارع الأمهات. وبيان العلاقة بين رسوم المراهقات العاديات وفتيات الشارع الأمهات وبين مشكلاتهن النفسية من خلال دراسة حالاتهن. واعتمد البحث على المنهج التحليلي المقارن ودراسة الحالة. وتألفت عينة البحث من خمس حالات من فتيات الشارع الأمهات الصغيرات بالمقطم تراوحت أعمارهن ما بين 13 -17 سنة. ومجموعة من المراهقات العاديات وعددهن 35 فتاة بنفس السن وملتحقات بالمدارس الحكومية بالتعليم الإعدادي والثانوي. وتمثلت أداة البحث في المقابلة الحرة واستمارات تحليل الرسوم.
وأظهرت نتائج البحث أن الفتيات المراهقات العاديات عبرن عن الأسرة والعلاقات الأسرية بشكل سوي في صورة أشخاص سعداء مترابطين ببعضهم البعض في حين عبرت فتيات الشارع عن أسرهن بصورة سيئة تعكس مدى التفكك وعدم الترابط بين أفراد الأسرة. كما عبرت المراهقات عن المنزل بمكان تواجد الأسرة وهو ما لم يظهر لدى الأخريات. وفيما يتعلق ببعد الذات فعبرت المراهقات العاديات عن أنفسهن من خلال وجوه يطل منها الجمال والسعادة والأنوثة. في حين عبرن الأمهات الصغيرات عن الخوف والقبح بوجوههن وعن ترقبهن للخطر. وفي بعد التعبير عن الأماني عبرت فتيات الشارع الأمهات عن أمنيتهن في امتلاك منزل بعيد عن الأسرة والناس. بينما عبرت المراهقات العاديات عن أمنيتهن في التقرب إلى الله أو التخرج من الجامعة.
وأوصى البحث بضرورة عمل برنامج علاجي من خلال العلاج بالفن للأمهات الصغيرات من أطفال الشوارع للتخفيف من الأثار النفسية التي تعرضن لها. وإدراج التعبير الفني ضمن البرنامج التأهيلي والإرشادي لهن. وأهمية الكشف عن السمات الفنية الفريدة والمتنوعة لفنون أطفال الشوارع. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The study aimed to study the differences between the drawings of normal adolescent girls and street female mothers and the relationship between the drawings of normal adolescent girls and street female mothers and their psychological problems through the study of their cases. The comparative analytical approach and the case study were used. The research sample consisted of five cases of street young mothers in Mokattam, aged between 13 and 17 years, and a group of 35 adolescent girls of the same age who attend government schools in preparatory and secondary education. The research tool was represented in a free interview and drawings analysis forms.
The results showed that normal adolescent girls expressed the family relationships well in the form of happy people interrelated, while street girls expressed their families badly, reflecting the extent of disintegration and lack of incoherence among family individuals. The adolescent also expressed the position of the family, which did not appear to the others. As far as the self-dimension the adolescent girls expressed themselves through faces of beauty, happiness and femininity, while young mothers expressed the fear and the ugliness in their faces and kept them at risk. After expressing their wishes, the street girls expressed their wish for owning a home away from family and people, while adolescent girls expressed their wish to be closer to Allah or to graduate from the university.
The research recommended the need for providing a therapeutic program through therapy by art for young mothers from street children to alleviate the psychological effects that they suffered, the inclusion of artistic expression within the rehabilitation program and guidance for them, and the importance of revealing the unique and diverse artistic features of the art of street children..This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1110-8681