ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلماء المكفوفون وآثارهم في التراث العربي الإسلامي 140 هـ - 712 هـ: دراسة تاريخية انتقائية

العنوان بلغة أخرى: Blind Scientists and their Contribution in Islamic Arab Heritage (140 A.H - 712 A.H): A Selective Historical Study
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: جياد، عبدالرضا حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مشالي، علي عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 365 - 400
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 676823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل الدراسة عرضاً مستفيضاً لشريحة من العلماء المكفوفين من العرب المسلمين الذين كان لهم الأثر المميز في مختلف المجالات العلمية، وتضم تراجم (19) عالماً أغلبهم غير مشهورين، فضلاً عن ذكر مصنفاتهم من بداية أول من توفى منهم عام (140هـ/757م) إلى آخر من توفى عام (712هـ/1312م) غير مقيدين بمدينة أو بنشاط علمي يخص أي منهم، ولاسيما من الذين أسهمت إنجازاتهم في إثراء مجالات فكرية وعلميه عدة سادت مجتمعهم آنذاك. ومع أن مفهوم المكفوفين لا يعني مساواتهم بأقرانهم المبصرين؛ إلا أن الكثير منهم سنحت له الفرصة في السعي جاهداً بالاعتماد على ذكائه الحاد، وبمساعدة الدولة العربية الإسلامية التي كانت تطبق تعاليم الإسلام في رعاية المكفوفين بحيث بزغ شأنهم ليرتقوا سلم طبقات العلماء ويكونوا من رجالها؛ لما امتازوا به من رجاحة عقل، فضلاً عن القدرات الفذة والقابليات المتنوعة في مختلف الميادين الإنسانية والعلمية على حد سواء، ودليلنا على ذلك ما خلفوه من مصنفات فكرية وعلميه لا تزال خالدة في التراث الفكري والعلمي العربي، فضلاً عن أهميتها الكبيرة في وقتنا الحاضر.

This study presents a detailed description of a group of Islamic Arab blind scientists who had distinctive contributions in variety of scientific fields. Translations of (19) scientists have been tackled, in addition to their classifications, starting with the first who died in (140 A.H 757 A.D) to the last one who died in (712 A.H 1312 A.D) ,with no limitation to a city or scientific activity. The study focuses on those Scientists whose contributions in thought and science fed their society at that time. Although those who are blind cannot be equalized with their ordinary peers, so many of them took the opportunity to try their best through their intelligence due to the support they have got from Islamic Arab state which cared a lot about the blind. As a result, they got the degree and the fame as distinctive scientists in their abilities in different humanistic and scientific fields. The main evidences refer to their thoughtful and scientific contributions, which are still eternal in the Arab thoughtful and scientific Heritage and their high significance at present time.

ISSN: 8536-2706