ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستقرار الاقتصادي و الاستثمار الأجنبي المباشر : دراسة قياسية لدول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي VAR للفترة 1980 - 2014

المصدر: المؤتمر الدولي العلمي حول: الاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية في الوطن العربي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجامعة لاهاي بهولندا
المؤلف الرئيسي: ثاني، يامنة عاشور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسفي، كريمة (م. مشارك), زغودي، أحمد حبيب (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: الأردن
الهيئة المسؤولة: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح - الأردن
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 20
رقم MD: 677399
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة ما بين الاستقرار الاقتصادي وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد في 15 دولة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) خلال الفترة 1980-2014. وحيث أن معدل النمو الاقتصادي ومعدل التضخم يعدان من أهم مؤشرات الاستقرار الاقتصادي، قمنا بدراسة أثر الاستقرار الاقتصادي على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال هذين المؤشرين في المديين الطويل والقصير، بمعنى هل هناك أثر إيجابي أم سلبي لمعدل النمو الاقتصادي ومعدل التضخم على الاستثمار الأجنبي المباشر في هذه الدول. وخلصت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة في المدى الطويل بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومؤشري الاستقرار الاقتصادي. أما في المدى القصير، فقد وضحت نتائج نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR) معدل التضخم له أثر سالب هامشي على الاستثمار الأجنبي المباشر، كما له قوة تنبؤية أكبر من معدل النمو الاقتصادي في تفسير تغيرات الاستثمار الأجنبي المباشر. أما مؤشر النمو الاقتصادي فليس له أثر على الاستثمار الأجنبي المباشر.

This study aims to analyze the relationship between economic stability and flows of foreign direct investment in 15 countries of the Middle East and North Africa (MENA countries) over the years (1980-2014). As of the most important economic stability indicators is economic growth and inflation, where we studied the impact of economic stability on the foreign direct investment flows in long and short run, the sense is there a positive impact or a negative of economic growth and the inflation rate on foreign direct investment in these countries. The results indicate that there is no relationship in the long run. However, in the short run, the VAR results show that inflation rate has a marginally negative impact on foreign direct investment, as its predictive power greater than the rate of economic growth. The economic growth index does not have an impact on foreign direct investment.

عناصر مشابهة