ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدليل الرقمي في مجال الإثبات الجنائي

العنوان بلغة أخرى: La Preuve Numérique Dans le Domaine de la Preuve en Matière Pénale
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الجملي، طارق محمد طاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 40 - 73
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 677489
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدلة الرقمية | الإثبات الجنائي | القضاء الجنائي | السلوك الإجرامي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الرقمي في مجال الإثبات الجنائي
التطور في مجال المعلومات ودخول الآلة كعنصر مهم في مختلف مجالات الحياة لم يؤد فقط إلى استحداث أشكال ومضامين جديدة للسلوك الإجرامي، فهذا التطور أدي إلى ظهور نمط جديد من الأدلة تعرف بالأدلة الرقمية.
الخصوصية التي تتمتع بها هذه الأدلة تثير إشكالية واضحة المعالم في مجال الإثبات الجنائي، وهي الإشكالية التي ترجع في أساسها إلى مجموعة القيود التي وضعت بخصوص قبول الدليل واستعماله، ولهذا فإن القيمة الإثباتية للدليل الرقمي في مجال الإثبات الجنائي تتوقف على مسألة توافقه مع الشروط العامة التي يضعها هذا النظام للأدلة بوجه عام. في هذا السياق، فإن هدف هذا البحث يتمثل بشكل رئيس في الإجابة عن سؤال محدد يدور حول فكرة قبول الدليل الرقمي في مجال الإثبات الجنائي.
انطلاقا من فكرة أن الحكم على الشيء هو فرع عن تصوره، فإن الإجابة عن هذا السؤال تقتضي التعرض لتحديد مضمون هذا الدليل من خلال التعريف به في مطلب أول، ثم تحديد الموقف منه كدليل أمام القضاء الجنائي في مطلب ثان.

Digital guide in the criminal evidence
The evolution of information field and the intervention of the machine as an important element in various fields of life, does not only lead to the development of new forms and contents of criminal behavior. This evolution has led to the emergence of a new pattern of evidence known as digital evidence.
The privacy of these evidences raise a clearly defined problematic issue in the field of criminal evidence. This problematic issue is based primarily on some restrictions set regarding the acceptance and use of the evidence. Therefore, the evidentiary value of the digital evidence in the field of criminal evidence depends on its compatibility with the general conditions developed by this system regarding evidences in general. In this context, the aim of this research is mainly to answer a specific question about the idea of accepting the digital evidence in the field of criminal evidence.
Based on the idea that the judgment on a thing is a branch of its perception, the answer to this question requires exposure to the identification of the content of this guide by introducing it in the first demand, and then determine how it can be addressed as evidence before the criminal justice in the second demand.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 1985-8888

عناصر مشابهة