ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير المخدرات على تماسك الفروع بالأصول داخل الأسرة الجزائرية

العنوان المترجم: The Influence of Drugs on the Cohesion of the Algerian Family
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بوحنيكة، نذير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 31 - 42
DOI: 10.12816/0014144
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 677693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصول | المخدرات | الفروع | الأسرة الجزائرية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى معالجة ظاهرة غاية في الأهمية من خلال معرفة مدى تأثير المخدرات على تماسك الأصول بالفروع، باعتبار هذه المادة مدمرة للعقل والقيم والأعراف، ولعل ما زاد في خطورة هذه الظاهرة هو سرعة انتشارها في أوساط عمرية صغيرة وضمن فئات اجتماعية مختلفة، وهذا على الرغم من لجوء الدول لسن العديد من القوانين الرادعة ضد المتعاطين ومحاولة تطوير الأساليب الحديثة الهادفة للحد من انتشار هذه الآفة، والتي لا تقتصر على تدمير حياة المتعاطين فحسب بل يتعدى الأمر إلى أكثر من ذلك حيث يطال أثرها المدمر النسيج الاجتماعي برمته.
وحسب ما أشارت إليه الكثير من الدراسات من وجود علاقة وطيدة بين العنف والإدمان على المخدرات حيث تعتبر هذه الأخيرة سبب في ممارسة الأفراد المدمنين للعنف.
لكن الخطير في الأمر أن يكون هذا العنف يمارس داخل الأسرة، والخطر في هذا السلوك هو أن يمارس الفروع العنف ضد أصولهم وهذا ما ينصب في موضوع الدراسة.
ولأهمية هذا السبب تأثير المخدرات على تماسك الفروع بالأصول داخل الأسرة خصصت هذه الدراسة لعرض هذه الآفة بشيء من التفصيل مع ربطها بالعنف في الأخير من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
ما هو واقع مشكلة تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري تعاطي المخدرات؟ وما هي علاقتها بالسلوك العنيف داخل الأسرة، وكيف تؤثر المخدرات على تماسك الأسرة وكيف تؤدي بالفروع إلى ممارسة العنف ضد أصولهم؟

This paper aims to address a very important phenomenon by knowing the extent to which drugs affect the cohesion of descents with descendants, as this particle is destructive to the mind, values and customs, and perhaps the most dangerous phenomenon is the rapid spread in a small age and within different social groups, this is despite the fact that many countries have resorted to enacting many deterrent laws against drug abusers and are trying to develop modern methods aimed at curbing the spread of this scourge, which not only destroys the lives of drug abusers, but even more so, with its devastating impact on the entire social fabric. According to many studies, there is a strong relationship between violence and drug addiction, which is considered to be a cause of violence by individuals who are addicted to violence. But it is dangerous to have this violence practiced within the family, and the danger in this behavior is that the descendants exercise violence against their descents and this is what the subject of the study is. The importance of this is the effect of drugs on the cohesion of descendants with descents within the family; this study is devoted to present this lesion in some detail and with its link to violence in the latter, by answering the following questions: What is the reality of the problem of drug abuse in Algerian society? What is its relation to violent behavior within the family, how do drugs affect family cohesion and how do descendants lead to violence against their descents? This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181