ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار المادية و البشرية للعدوان الإسرائيلي " حرب العصف المأكول " على قطاع التعليم في محافظات غزة و دور الوزارة في مواجهتها

المصدر: كتاب المؤتمر التربوي الخامس - التداعيات التربوية والنفسية للعدوان على غزة
الناشر: الجامعة الاسلامية بغزة - كلية التربية ومؤسسة ميرسي ماليزيا
المؤلف الرئيسي: ثابت، زياد محمد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو جحجوح، رشيد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: غزة
الهيئة المسؤولة: الجامعة الإسلامية بغزة و مؤسسة ميرسي - ماليزيا
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: مايو / رجب
الصفحات: 11 - 35
رقم MD: 678465
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقدير حجم الأضرار البشرية والمادية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي الأخير "حرب العصف المأكول" على قطاع التعليم في محافظات غزة ودور الوزارة في مواجهتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن عدد الشهداء في قطاع التعليم (العالي والعام ورياض الأطفال) قد بلغ (822) شهيداً من الطلبة و(45) من العاملين بينما بلغ عدد الجرحى (2703) من الطلبة و(98) من العاملين. كما طالت الأضرار (327) مبنى مدرسي وتراوحت الأضرار ما بين هدم كلى وجزئي، وقدرت تكاليف الخسائر في المباني المدرسية بمبلغ (16) مليون دولار، والخسائر الخاصة بالأثاث المدرسي والأجهزة والمعدات في وزارة التعليم بحوالي (2,806,946) دولاراً، وعلى مستوى التعليم العالي فقد طالت الأضرار (11) مؤسسة، وقدرت تكاليف الخسائر في مباني مؤسسات التعليم العالي بما في ذلك الأجهزة والمعدات والأثاث (16) مليون دولار. وطالت الأضرار أيضا (276) روضة أطفال منها (19) روضة هدم كلي والباقي ما بين أضرار بالغة وجزئية. كما أوضحت الدراسة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة قبل وأثناء وبعد العدوان والدروس المستفادة من هذه التجربة.

The study aims at estimating the human and material damages resulted from the last Israeli hostilities in 2014 on education sector at all Gaza provinces and the Ministry's contribution in facing them. The study results reveals that the toll of martyrs at the education sector, higher education, general education and kindergarten, stood at 822 students and 45 employees. As the number of injuries is 2703 students and 98 employees, in addition to damages range between total and partial took place at 327 school facilities. The total losses of school facilities have been estimated to be 16 millions $. In respect of the total losses of school furniture, devices and equipment have been estimated to be 2, 806, 946 millions $. At the level of higher education, 11 institutions have been exposed to damages which losses have been estimated to be 16 millions $. Also, 276 kindergarten have been hit whereas 19 have been totally damaged and the rest range between sever and partial damages. Moreover, the study features measures have been taken by the Ministry before and during the hostilities and the lessons learned of such experience.