ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في الأنثروبولوجيا الكولونيالية بالمغرب: منسيات الاستعمار

العنوان بلغة أخرى: On Colonial Ethnography in Morocco: Artefacts of Colonialism
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بن الوليد، يحيى (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ben Alwaleed, Yahya
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 186 - 199
DOI: 10.12816/0010916
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 680721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: The author reviews Bousbir: Prostitution in Colonial Morocco: Ethnography of a Red-light District, a study conducted between 1949 and 1950 in Casablanca by two French medical doctors, Jean Mathieu and P.H. Maury. The review underscores the contemporaneity and authentic originality of a study that continues to rank as a landmark sociological investigation in the Maghreb decades after it was written. The context for the Bousbir study was the rapid social changes which colonialism introduced to Morocco. This book review presents the doctors’ inquiry into the city and outlines the definition of prostitution that informs their ethnographic and sociological investigation. The reviewer detects an overlap of "colonial science" with Orientalist perspectives and a "humanist dimension" to the investigators’ approach: in solidarity with their subjects, and against all forms of servitude – notwithstanding the distance which is often a question of debate in anthropology-related scholarship. Finally, a glimpse of contemporary Bousbir is offered: a place that acts as the living memory of colonialism, retelling the misery and exploitation prompted by the urges of "white desire".

تسعى هذه المراجعة لتقديم قراءة في كتاب بوسبير -البغاء في المغرب الكولونيالي: إثنوغرافيا حي محجوز. وهذا الكتاب في الأصل -بحسب بعض الدارسين – تقرير (Rapport) أو تحقيق (Enquête) وهو من إنجاز الطبيبيْن الفرنسيَّين ماتيو Mathieu وموري Maury-في الفترة 1949-1950. لم يكن غريبًا أن تُختار الدار البيضاء التي يوجد فيها بوسبير موضوعًا لهذا التحقيق؛ فهي المدينة التي كانت الأكثر تعبيرًا عن التحوّلات المجتمعية السريعة التي طبعت كبرى حواضر المغرب تحت تأثير الاستعمار، والتي كانت كذلك المختبر الملائم للبرهنة على "دهاء الاستعمار"، إضافةً إلى أنها كانت المجال الملائم أيضًا لــ "ميلاد البروليتاريا الحضرية بالمغرب" التي سيكرِّس لها روبار مونتاني Robert Montagne(1893-1954) جانبًا مهمًّ من أبحاثه، وكان قد خصّص لها قبل ذلك تحقيقًا جماعيًّا، في الفترة 1948 -1950 ، ظهر عامَ 1952 . وضمن هذا السياق المعرفي والتاريخي، يَرِدُ التحقيق الذي هو موضوع المراجعة. وتعرض المراجعة، علاوةً على مدينة الدار البيضاء وسياق التحقيق، محتويات غزيرةً في ما يتعلّق بمعطياته، وأرقامه، ورسومه. وتحرص هذه المراجعة على استخلاص مفهوم "البغاء" الناظم للتحقيق في إطار من طبيعة الطرح الإثنوغرافي والسوسيولوجي الماسك بالتحقيق، وتثير موضوع "العلم الكولونيالي"، في تداخله مع "المنظور الاستشراقي"، لتخلص إلى "البعد الإنساني" الكامن في تفاعل المحققين مع الموضوع، على النحو الذي يكشف عن موقف قوامه التضامن ومناهضة العبودية، على الرغم من "المسافة" التي كثيرًا ما تطرح في البحث الأنثروبولوجي. وفضلً عن ذلك تعرّج المراجعة على "بوسبير الآن"، في دلالة على "الأماكن" التي تقيم في "الذاكرة"، وعلى ما يلازم ذلك من "جراح كولونيالية مفتوحة" تعيد شريط البؤس والاستغلال تحت وطأة "الرغبة البيضاء".

وصف العنصر: المقالة مراجعة لكتاب بعنوان : BOUSBIR La prostitution dans le Maroc colonial: Ethnographie d'un quartier réservé / J. Mathieu, .P. H. Maury
ISSN: 2410-0870