ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير وسائل الإعلام في المسؤولية الاجتماعية للأطفال

العنوان بلغة أخرى: Impact of Mass Media on Children Social Responsibility
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الشهراني، معلوي بن عبدالله حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع93
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 65 - 131
DOI: 10.12816/0011422
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 683668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل الإعلام | Mass Media | التلفزيون | TV | المسؤولية الاجتماعية | Social Responsibility | صحافة الطفل | Children Press | طلاب المتوسط | Intermediate Schools Students | مرحلة الطفولة | Childhood | المسؤولية الاجتماعية | التنشئة الاجتماعية | Social Upbringing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

700

حفظ في:
المستخلص: The aim of the this study is to identify the impact of mass media (TV, Children Press) on students of intermediate schools. Study also aims to explore the impact of TV's watching on social responsibility of the study sample; the impact of children press on social responsibility of the study sample and the impact of mass media on study sample in terms of gender. Study adopts social responsibility standard created by Sayed Ahmed Othman for the realization of study's objectives. Findings have shown some differences in social responsibility including statistical differences between study's sample who watches TV and those who read newspapers. Findings have also shown that the impact of mass media differs according to gender: according to researcher such findings are considered a new contribution in the field of sociological research as the impact of mass media subject has not been handled in sociology literature. Recommendations of the study includes: 1. Demonstration of behaviors and values which are appropriate for the age group (subject of the study) 2. Making sure that foreign values disseminated in mass media are going in tandem with values, customs and traditions required to be instilled in children 3. Paying more attention to children shows because of their impact on development of children personality.

انطلقت هذه الدراسة من هدف أساسي تمثل في محاولة التعرف إلى الدور الاجتماعي لوسائل الإعلام (التليفزيون، وصحافة الأطفال) على طلاب المرحلة المتوسطة وطالباتها، وارتبط بهذا الهدف أهداف أخرى، منها: التعرف على تأثير التلفزيون (مشاهدة وعدم مشاهدة) على المسؤولية الاجتماعية، لدى عينة الدراسة من الجنسين، وكذلك التعرف إلى تأثير صحف الأطفال (قـراءة وعـدم قــراءة) على المسؤولـية الاجتماعيــة، لدى عينة الدراسة من الجنسين، وأيضاً التعرف إلى مدى تباين تأثير وسائل الإعلام (مشاهدة التليفزيون من عدمه، قراءة الصحف من عدمها)، بتباين الجنسين، على بعض البنود الاجتماعية المرتبطة بوسائل الإعلام. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث مقياس المسؤولية الاجتماعية الذي أعده "سيد أحمد عثمان" وهو من المقاييس المستخدمة بكثرة في البيئة السعودية. وقد كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة بين عينتي الدراسة من الجنسين من غير مشاهدي التليفزيون وغير قارئي الصحف في المسؤولية الاجتماعية، كما كشفت عن وجود فروق دالة إحصائياً بين عينتي الدراسة من مشاهدي التليفزيون وقارئي الصحف في المسؤولية الاجتماعية، وأخيراً فقد بينت النتائج أن تأثير وسائل الإعلام (مشاهدة التلفزيون من عدمه، وقراءة الصحف من عدمها)، يتباين بتباين الجنسين، وذلك على بعض البنود المرتبطة بوسائل الإعلام. وتعد النتائج التي توصلت إليها الدراسة من وجهة نظر الباحث إضافة جديدة إلى مجال البحث السوسيولوجي، لا سيما أنه لا يوجد في تراث علم الاجتماع دراسة تناولت تأثير وسائل الإعلام موضوع الدراسة على متغير المسؤولية الاجتماعية، وذلك لدى الأطفال موضوع الدراسة من الجنسين. وفي ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري ونتائج الدراسة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تفيد الباحثين والمسؤولين عن برامج الأطفال في وسائل الإعلام، ومن أبرزها:1. إبراز القيم والسلوكيات الملائمة للمرحلة العمرية محل الدراسة وتكرارها من خلال قوالب فنية متنوعة مثل: الرسوم المتحركة، القصص، وغيرها. 2.العمل على مراعاة توافق القيم الأجنبية المستوردة مع القيم والعادات والتقاليد المطلوب ترسيخها في ذهن الطفل. 3. ضرورة الاهتمام بالبرامج التي تقدم للأطفال في وسائل الإعلام المقروءة والسمعية والمرئية، لما لها من تأثير تكوين شخصية الطفل.

ISSN: 1681-5297