ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى الاعتداد بإرادة المريض في الأعمال الطبية

العنوان بلغة أخرى: Consideration of Patient's Will in Medical Intervention
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: المصاروه، هيثم حامد خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع93
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 231 - 254
DOI: 10.12816/0011429
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 683690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج | Physician | المريض | Legal Will | الإرادة المعتدة قانونا | Implicit and Explicit Consent | العمل الطبي | Treatment | اعقد العلاج | Obligation to Inform Patients | الرضاء الصريح والرضاء الضمني | Epidemics | الالتزام بالتبصير | الأوبئة | الطبيب | Patient
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

185

حفظ في:
المستخلص: The will of a patient to receive treatment is considered a perquisite for any medical intervention on his body; doctor cannot force the patient to undergo any treatment without his consent even if that treatment is a lifesaving one. Respect of people's will, dignity and freedom as well as abidance by medical ethics are all giving patients the right to accept or reject treatment. Notwithstanding some exceptional cases where patient should be forced to receive treatment, yet, many conditions should be met to do this. Study endeavors to investigate forms of patient's consent to and rejection of the treatment in both normal and exceptional cases. Study turns spotlight on physician's obligation to inform patient of his health condition and the required treatment as well as its side effects and complications. Study sums up with that, doctor can provide treatment in minor cases based on implicit consent of the patient, but he shouldn't do this in serious cases which necessitate the explicit consent of the patient. Patient's consent is not only sought for the commencement of the treatment but also during shifting between different stages of treatment. Patient also should be informed about complications of the treatment as well its substitutions if any. In case of any damages ensuing from treatment of the patient without his consent, the patient should be compensated, and doctor may also be held criminally liable in case he ignored patient's rejection of the treatment. Study recommends that patient's explicit consent to treatment should be obtained in case of major medical interventions. It also stresses the paramount importance of informing patients of the need for treatment, its stages, substances used in treatment and related complications.

يعد رضاء المريض بالخضوع للعلاج أساسا لممارسة أيّ تدخل طبي على جسده، فلا يمكن للطبيب إجبار مريض على الخضوع للعلاج حتى لو كان هذا العلاج يصب في مصلحة ذلك المريض، لا بل حتى ولو كان ذلك العلاج سينقذه من هلاك محقق، فاحترام إرادة الإنسان وحريته وكرامته إضافة إلى أخلاقيات مهنة الطب من الأسباب التي تحول دون السماح بإغفال وتجاوز قبول المريض بالعلاج المقدم له. وإذا ما سبق ذكره يعد بمثابة الأصل في ممارسة الأعمال الطبية، إلا أن هذا الأصل يمكن الخروج منه استثناءً في بعض الحالات، إذ تستدعي بعض الحالات المرضية إخضاع المريض للعلاج جبرا ودون الحصول على موافقته، غير أن هذه الحالات محددة حصرا وتتطلب توافر ظروف وشروط معينة. وقد حاولت هذه الدراسة البحث في مدى وصورة الموافقة أو الرفض للعلاج من قبل المريض في مختلف الحالات، الاعتيادية منها والاستثنائية، حيث تم تسليط الضوء في هذه الحالات كلها على التزام الطبيب المتعلق بضرورة تبصير المريض بحالته الصحية وما تطلبه من علاج إضافة إلى ما قد يرافق ذلك من آثار أو مضاعفات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه يمكن للطبيب الاكتفاء بالرضاء الضمني في التدخلات الطبية البسيطة على خلاف التدخلات الطبية الكبيرة التي تتطلب رضاءً صريحا من المريض بالعمل الطبي كما أنه لا يكفي الحصول على رضا المريض بالعلاج عند البدء في العلاج فقط، بل الأمر يتطلب الحصول على رضاه عند اتخاذ الطبيب قراره بالانتقال إلى مرحلة أخرى من العلاج ولا بد أن يكون المريض قد تم تبصيره بالعلاج ومراحله وتأثيراته ومضاعفاته وبدائله إن وجد ويجوز استثناء علاج المريض دون الحصول على موافقته في حالة الضرورة العلاجية كما يجوز العلاج رغماً عنه في حالات مواجهة الأمراض التي تهدد صحة المجتمع غير أن هذا لا يعفي الطبيب نهائياً من الالتزام بتبصير المريض، ويحق للمريض رفض الخضوع للعلاج ويجب على الطبيب احترام هذه الإرادة والعمل على تبصيره بحالته الصحية والآثار المترتبة على رفضه للعلاج والعمل على تخفيف الأضرار الناتجة عن رفض العلاج. وأخيراً يستحق المريض تعويضاً عن الأضرار اللاحقة به جراء عدم الحصول على رضائه للعلاج، والأمر أيضاً ينطبق بحالة تجاوز الطبيب لرفض العلاج وذلك استناداً للأحكام المسؤولية التقصيرية أو العقدية كما قد يترتب عن ذلك أيضاً انعقاد مسؤولية الطبيب الجنائية والتأدبية. وقد أوصى البحث بضرورة النص صراحة على الحصول على رضاء المريض كتابة في حالات التدخلات الطبية الكبرى، كما أوصى البحث بضرورة إلزام الطبيب بتبصير المريض بالحاجة للعلاج وبيان ماهية العلاج ومراحله والمواد المستخدمة فيه وتأثيراتها ومضاعفاتها والبدائل المتاحة والحصول على توقيعه في حالة رفضه للعلاج.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة